Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

مركز جديد لفرز نفايات مراكش

08.01.2019 - 15:02

أشرفت كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المكلفة بالتنمية المستدامة، الجمعة الماضي، على افتتاح مركز فرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها، المدبر من قبل شركة “إيكوميد”، بجماعة المنابهة التابعة لعمالة مراكش.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي تهدف تسريع الانتقال التدريجي للمغرب نحو الاقتصاد الأخضر الشامل من خلال تحديد سبعة رهانات أساسية كبرى و31 محورا. وساهمت كتابة الدولة في تهييئ هذا المركز وفقا للمعايير البيئية، بإنجاز الحوض الأول لطمر النفايات وحوضين لمعالجة عصارة النفايات مع تزويدها بطبقات عازلة تحول دون تسرب العصارة  للفرشة المائية، كما تم تجهيزه بشبكة من القنوات من أجل تجميع عصارة النفايات وطرحها في أحواض من أجل المعالجة.

وتبلغ القيمة الإجمالية لمساهمة كتابة الدولة ما يعادل 130 مليون درهم. ويتموقع هذا المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتارا بجماعة المنابهة جنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كيلومترا عن مراكش.

ومن المرتقب أن يستوعب المركز النفايات المنزلية للمدينة لمدة تتجاوز 20 سنة والتي تفوق 900 طن في اليوم، بالإضافة إلى حوالي 70 طنا من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة. ومن أجل هيكلة قطاع فرز النفايات وإعادة تدويرها وتوفير فرص عمل جديدة في ظروف صحية ملائمة من شأنها  إدماج العاملين سوسيو- اقتصاديا، وإضفاء طابع مهني مقنن على قطاع تدوير النفايات، وتشجيع الاقتصاد الأخضر؛ تم إنشاء مركز  فرز وتثمين النفايات.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles