Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

أكادير تحتفل بالسنة الأمازيغية

12.01.2019 - 15:01

اختارت جمعية “تايري ن واكال”، موضوع “لغات المدرسة المغربية بين الاعتراف الدستوري وإكراهات العولمة”، للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2969 الجديدة بأكادير، وذلك لراهنية الموضوع، خاصة بعد الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011 إلى جانب العربية.
وستتم مناقشة الموضوع، خلال ندوة تنظمها الجمعية بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية أكادير، غدا (الجمعة)، يشارك فيها الباحث أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وفؤاد أبو علي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل العربية، وخليل مغرفاوي، الباحث الجامعي بجامعة الجديدة المتخصص في الدارجة المغربية.
وتبدأ الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة اليوم (الخميس)، بمعارض خاصة بالجمعيات والتعاونيات أمام قصر بلدية أكادير وعروض فن “الحلقة” بساحة سيدي محمد، التي تنطلق كل يوم طيلة أيام التظاهرة ابتداء من الثالثة بعد الزوال، إضافة إلى عرض أزياء يحتضنه فندق “رويال أطلس”، يليه حفل تقديم العرس الأمازيغي.
وتحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، للمناسبة، ندوة علمية حول “المخطوطات الأمازيغية بليبيا”، تنظم بتعاون مع مختبر “لغة وثقافة وهوية”، ويؤطرها الباحث الليبي مادغيس أومادي.
وسيكون جمهور وزوار المدينة، على موعد في اليوم نفسه، مع السهرة الفنية الكبرى التي تنطلق على الثامنة مساء بشاطئ أكادير، بمشاركة فاطمة تابعمرانت وعلي شوهاد وميمون أورحو وكناوة باكاري والفنان الطوارقي أنا أصوف والليبية سناء المنصوري والفنان التونسي ماروان ميلونا، إلى جانب الفنانة رشيدة طلال.
نورا الفواري

» مصدر المقال: assabah

Autres articles