Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

الصيادلة يصعدون ضد وزارة الصحة

05.02.2019 - 15:02

أعلنت كنفدرالية نقابات الصيادلة بالمغرب، عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، اليوم (الاثنين).

وكشفت نقابات الصيادلة، في بلاغ لها، أن هذه الوقفة ستشهد مشاركة صيادلة من مختلف المدن، للاحتجاج والتظاهر، إثر تدهور الأوضاع الاقتصادية للصيدليات دون أي تفاعل ملموس مع مطالبهم من قبل الوزارة الوصية.
وأضافت الكنفدرالية في البلاغ ذاته، أن “هذه الوقفة تأتي في إطار برنامج تصعيدي متكامل، والذي سيعرف سلسلة من الوقفات المبرمجة”.

وهددت نقابات الصيادلة بأن الوقفات الاحتجاجية يمكن أن تتحول مستقبلا في أي وقت من الأوقات إلى إضراب وطني، بغلق جميع الصيدليات، إلى حين الاستجابة للملف المطلبي للمهنيين.
من جهتها، قالت نقابة صيادلة البيضاء، إن تنظيم الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها أمام مقر الأمانة العامة للحكومة بالرباط، الثلاثاء الماضي، شكل مناسبة لتعبير الصيادلة عن رفضهم للفوضى التي يتخبط فيها القطاع بسبب فئة من الفوضويين الذين يتطاولون على القانون ولا يحترمون مواقيت العمل، مما تسبب في تبعات اقتصادية واجتماعية وخيمة على الصيادلة الذين يحرصون على احترام القانون.

وأشارت نقابة صيادلة البيضاء، في بلاغ لها، إلى أن هذه الفوضى تتم في غياب تدخل عملي من قبل السلطات المختصة، الأمر الذي يهدد الأمن الصحي للمواطنين الذين قد لا يجدون الدواء الذي هم في حاجة إليه.

وأشاد البلاغ ذاته، بمحاورة وزير الصحة للصيادلة المحتجين بمكان الوقفة الاحتجاجية أمام الأمانة العامة للحكومة، “التي لم تقم لحد الساعة بنشر قرارات المجالس التأديبية في حق المخالفين في الجريدة الرسمية، ما شجع على استمرار الفوضى وتفشيها، وتنوه بالتزام وتعهد وزير الصحة بالعمل على حل المشاكل التي تخص الصيادلة وقطاع الصيدلة، إضافة إلى التزامه بالتدخل لإيجاد حلول لها صلة بقطاعات وزارية أخرى”.

وأعلنت نقابة صيادلة البيضاء، أنها ستواصل مسارها النضالي الاحتجاجي، وستعلن عن أشكال احتجاجية أخرى، إلى حين تطبيق القانون والقطع مع كل أشكال الفوضى التي تضر بصحة المواطنين وتهدد الأمن الصحي والدوائي، وتستهدف الصيادلة وتضر بمهنتهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles