Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

قدماء الجيش يحتجون بمراكش

06.02.2019 - 15:02

نفذت أسرة قدماء العسكريين والمقاومين وجيش التحرير وأرامل الشهداء منهم، السبت الماضي، وقفة احتجاجية أمام الحي العسكري بحي يوسف بن تاشافين (بين لقشالي) التابع ترابيا لنفوذ مقاطعة كليز.

وطالب عشرات المحتجين برفع الظلم والتهميش الاجتماعي الذي يعانونه لسنوات، وتوفير السكن الاجتماعي اللائق الذي يضمن كرامة أبنائهم وما تبقى من قدماء الجيش. ووفق بيان تضامني صادر عن فعاليات المجتمع المدني، جاءت الوقفة الاحتجاجية شكلا احتجاجيا تصعيديا على أوضاعهم الاجتماعية المزرية، وما وصفوه بفشل الحوار مع المسؤولين، الذي دام زهاء 8 سنوات دون نتيجة تذكر.

واستنكر المحتجون الحصار المضروب على “الحي العسكري” الذي يفتقر لأبسط شروط العيش الكريم وغياب المساحات الخضراء وملاعب القرب ومتنفسات للأطفال، رغم توسطه حي كليز الراقي.

وطالب المحتجون السلطات المحلية والمنتخبة بالتدخل العاجل لحل مشاكلهم العالقة والمرتبطة أساسا بالسكن اللائق، مطالبين بإعادة هيكلة الحي وفق شروط لائقة، مع رفضهم المطلق حل الترحيل والتعويض.

وأكد عبد الجليل مجاهد، من أبناء الحي، في تصريح لـ”لصباح”، أن السكان يطالبون بتطبيق بنود الوثيقة المتفق عليها في 2011 بين الوالي السابق لجهة مراكش تانسيفت الحوز ورئيس الحامية العسكرية بمراكش التي تقضي بإعادة هيكلة الحي وعدم ترحيل سكانه. وأضاف أن قدماء الجيش الذين لم تحقق مطالبهم سيلجؤون إلى خطوات تصعيدية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles