Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

حافلات تُصادر شوارع الجديدة

25.02.2019 - 15:01

يشتكي سكان بالجديدة، منذ أيام، من شركات تملك حافلات نقل مستخدمين وأخرى لنقل البضائع، اتخذت من شوارعهم مرائب دائمة لها، ما تسبب في عرقلة حركة السير وحجب الرؤية من الجهة الأمامية.

وأضحى الأسطول المنتشر قرب تجزئات سكنية مصدر إزعاج للقاطنين، كما أن سائقين يعمدون في الساعات الأولى للصباح إلى تشغيل محركات حافلاتهم وشاحناتهم، محدثين صخبا يفسد عليهم نومهم، إضافة إلى نثر الدخان وتلويث البيئة.

أكثر من ذلك، لم تسلم بقع أرضية في النجد والسلام والمويلحة والسعادة وحي المطار وسيدي موسى وأحياء اخرى من الاحتلال، الموقف العشوائي بالمويلحة نموذجا صارخ، لأنه يؤوي ليلا أكثر من 150 حافلة وشاحنة متراصة في ما بينها، في ظروف تفتقر إلى الشروط الأمنية والوقائية اللازمة، سيما وأن الخطر المحدق بمثل هذه المواقف العشوائية يظل هو استخدام قنينات الغاز من قبل السائقين الذين يبيتون في الحافلات لإعداد وجبات العشاء.

وتخلت بعض الشركات عن حافلات لحقتها أعطاب منذ مدة بالشارع العام، ما جعلها ملاذا مفضلا لمتسكعين ومتشردين، أكثر من ذلك فإن استمرارها بالشارع العام يهدد أمن وسلامة المواطنين، ويفرض التعجيل بقطرها نحو المحجز البلدي.

وينحو الجديديون باللائمة على أمن المرور الذين لا يحرك ساكنا أمام تنامي الظاهرة التي تسيء للمشهد العام لخريطة السير والجولان بالمدينة، ويحملون المسؤولية في ذلك لرئيس الهيأة الحضرية الذي يغض الطرف عن احتلال شركات لشوارع، تعتبر شريانا مهما في السير بالمدينة.

ويتذرع الأمن بعدم وجود علامات منع الوقوف حتى يتسنى له تحرير مخالفات في حق شاحنات وحافلات تابعة لمجموعة من الشركات، وهو رأي مردود عليه، حسب السكان، لأن قرارات الأمن يتوجب أن تتأسس على أن دفاتر التحملات الخاصة بتلك الشركات، تنص بصريح العبارة على أن التراخيص الممنوحة لها تتضمن بندا عريضا يشترط عليها ضرورة التوفر على مرائب خاصة لركن أسطولها، وأن عدم التزامها بذلك يعد إخلالا يستوجب ترتيب قرارات مرافقة.

ويؤكد واقع الحال أن السواد الاعظم من تلك الشركات النائلة لصفقات نقل من وإلى الجديدة والجرف الأصفر والحظيرة الصناعية به، ليس من الجديدة، ويتوفر على مرائب في مدن أخرى، استسهلت الركن في شوارع الجديدة لأن ذلك يعفيها من نفقات إضافية في حال كرائها لمواقف خاصة بها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles