Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

العلاج بالخلايا الجذعية بجامعة محمد السادس

06.03.2019 - 12:04

احتضنت جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالبيضاء، أخيرا، الدورة الخامسة لمؤتمر الخلايا الجذعية الدولي، المنظم جمعية “إيسكا” (إينترناشونال سوسايتي أوف ستيم سيل أبليكيشن)، حول موضوع “مستقبل الخلايا الجذعية في المغرب”، بمشاركة العديد من المتدخلين والخبراء الدوليين المرموقين.
وناقش المؤتمر، الذي نظم بشراكة مع الجامعة، العديد من مظاهر وطرق علاج العديد من الأمراض المزمنة عن طريق الخلايا الجذعية وفرص تطبيقها، كما استعرض آخر ما توصل إليه الطب في المجال، من تقنيات وعلاجات لمساعدة المرضى، وإطالة أمد حياتهم، ذلك حسب نوعية الحالات.
وتعمل الجمعية، التي لا تهدف إلى الربح، من أجل تحسيس ومواكبة المرضى في رحلة بحثهم عن الراحة والشفاء والتخفيف من آلامهم، سواء تعلق الأمر بأمراض وآلام المفاصل أو أمراض المسالك البولية أو أمراض القلب أو السكري أو بعض الأمراض الجلدية. وتطرق المشاركون في المؤتمر، إلى موضوع الإرهاق، أو «الستريس»، باعتباره مسببا للعديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة، من بينها جلطات المخ والشلل الرعاش والاكتئاب ومرض الأعصاب. يشار إلى أن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية هو زراعة خلايا بشرية أو حيوانية لتعويض الخلايا أو الأنسجة التالفة في محاولة لعلاج الأمراض المستعصية مثل السرطانات والباركينسون وغيرها. ولا تزال الأبحاث العلمية جارية من أجل تطوير مصادر مختلفة للخلايا الجذعية واستخدامها في معالجة أمراض الأعصاب التنكسية والسكري وأمراض القلب وغيرها…
ن ف

» مصدر المقال: assabah

Autres articles