Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

1.5 مليار لإحداث وحدة تثمين الخضر بدكالة

08.03.2019 - 15:02

خصص مجلس جهة البيضاء سطات، الاثنين الماضي، خلال الدورة العادية لمارس الجاري بالعاصمة الاقتصادية، 700 مليون سنتيم للمساهمة في إحداث وحدة لتثمين الخضر والفواكه ببني هلال بإقليم سيدي بنور.

وصادق المجلس نفسه، على مشروع اتفاقية شراكة بينه وبين الغرفة الفلاحية لجهة البيضاء سطات، لإحداث هذه الوحدة في إطار تنزيل برنامج التنمية الجهوية.

وأكد عبد الفتاح عمار، رئيس الغرفة نفسها، أن مشروع الاتفاقية يقضي بإنشاء وحدة لتوضيب وتخزين وتبريد المنتجات الفلاحية بجماعة بني هلال للمساعدة على تسويق المنتجات الفلاحية المحلية.

وحسب منطوق بنود الاتفاقية، فإن مجلس الجهة سيساهم بسبعة ملايين درهم لفائدة حامل المشروع (الغرفة الفلاحية للجهة)، ستخصص لبناء وتشييد وحدة التوضيب والتلفيف، إلى جانب مساهمته في بلورة وإنجاز برامج التنشيط، بينما تلتزم الغرفة نفسها بتقديم سبعة ملايين درهم لبناء وحدات التبريد والتخزين، علاوة على تعهدها بإعداد وإنجاز الدراسات اللازمة لبناء المشروع.

وتلتزم المديرية الجهوية للفلاحة، حسب الاتفاقية ذاتها، بتوفير العقار الذي تبلغ قيمته مليون درهم، والمشاركة في برنامج التنشيط وإنجازه. ويأتي هذا المشروع لتخفيف العبء عن فلاحي دكالة، الذين يضطرون إلى تصريف منتوجاتهم الفلاحية من الخضر والفواكه، لوفرتها، بأبخس الأسعار، لغياب وحدات التلفيف والتخزين والتبريد، مثل البطاطس والطماطم والجزر والعنب والتين والبطيخ بكل أنواعه.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس ذاته صادق خلال هذه الدورة على كافة النقط المدرجة في جدول الأعمال، باستثناء نقطتين تم إرجاؤهما إلى دورة مقبلة، وتتعلقان بالرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدار البيضاء للتراث، وانتداب هذه الأخيرة لتنفيذ مشاريع في مجال التراث الثقافي والإبداعي بهذه الجهة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles