Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

وزارة الصناعة تنذر 86 موقعا

28.03.2019 - 14:01

أنجزت خلية مراقبة المواقع التجارية الإلكترونية 120 مهمة لدى مواقع وقفت خلالها على عدد من التجاوزات والإخلال بحقوق المستهلكين. وحررت عناصر الخلية سبعة محاضر مخالفة ووجهت 86 إنذارا لأصحاب المواقع للامتثال للمقتضيات القانونية المنظمة للقطاع، خاصة ما يتعلق بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتوصلت مصالح الوزارة، عبر البوابة المخصصة لهذا الغرض، بأزيد من 186 شكاية من مستهلكين، همت بوجه خاص، صعوبة إنهاء عقود الاشتراك مع شركات الاتصال، وضعف صبيب الأنترنيت بالمقارنة مع الصبيب المعلن عنه في العقد أو الإشهار، وغياب أو ضعف تغطية الشبكة في بعض المناطق. وحصد قطاع الصناعة والتجارة 20.2 % من الشكايات، خاصة تلك المتعلقة بالبيع عن بعد، إذ يشتكي المستهلكون من عدم التطابق بين المنتوج أو الخدمة المقدمة في موقع التجارة الإلكترونية، وامتناع مواقع التجارة الإلكترونية عن تعويض الزبون في حالات عدم توفر المنتوج، كما تطرقت بعض الشكايات إلى عدم ذكر أجل التراجع في الشروط التعاقدية للبيع للمورد، وغياب تحديد كيفيات الإرجاع في الشروط التعاقدية.

ويأتي قطاع الصناعة الغذائية في الرتبة الثالثة بحصة 12.66 % من إجمالي الشكايات التي تم إيداعها عبر البوابة، وتم إرسال الشكايات إلى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات، وتتلخص الأسباب الرئيسية في وجود مواد غذائية ذات صلاحية منتهية، وتسمم غذائي ناتج عن استهلاك وجبات في مطاعم.

وسجلت البوابة  7570 زيارة، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 70.8 %، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. ويتحدر 43.1 % من زوار البوابة من البيضاء و17.37 من الرباط، ما يعني أن أزيد من نصف الزوار يقيمون بهاتين المدينتين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles