Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

إجراءات لتعزيز الحماية الاجتماعية للسجناء

28.03.2019 - 14:01

ذكر محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون الحاضرين، في كلمة ألقاها في فعاليات الجامعة الربيعة السادسة بالسجن المحلي ببني ملال يومي 20 و21 من الشهر الجاري، بعدد من الإجراءات ستتخذها مندوبيته لتحسين أوضاع النزلاء ودعم حمايتهم اجتماعيا.

ومن بين هذه الإجراءات توفير فرص إدماج المنتهية عقوبتهم في سوق الشغل، سيما المهن الصناعية الجديدة في المغرب، مؤكدا أن العديد من الإجراءات التي اعتمدتها المندوبية السامية للسجون للفئات التي تعيش أوضاعا خاصة، تتوخى تحسين عيش النزلاء، إذ تم تشييد دار لإيواء النزيلات الحوامل، المرفقات بأطفالهن بكل من سجني البيضاء ومراكش اللذين أصبحا يتوفران على جميع المرافق الضرورية لتقديم الرعاية لهن ولأطفالهن.

وبخصوص إدماج النزلاء في سوق الشغل، أكد التامك أن المندوبية وقعت شراكة مع مؤسسة التكوين المهني بدعم من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، يستفيد بموجبها السجناء، الذين اقترب موعد الإفراج عنهم، من تكوين خاص في مهن صناعة وتسويق السيارات، مع وضع الإطار المرجعي ليسمح لهم بتسهيل إدماجهم..

كما تحدث التامك عن توقيع اتفاقية مع الصندوق المغربي للتقاعد، بهدف وضع آلية للتعاون بين المؤسستين، وتدبير المعاشات الخاصة بالنزلاء الموظفين المتقاعدين، ومد الصندوق بكافة المعطيات الضرورية التي تضمن لهذه الفئة الاستمرار في الاستفادة من معاشاتها وتتبع وضعيتها.

وشاركت في الدورة السادسة فعاليات مدنية وقطاعات حكومية ومؤسسات وقضاة النيابة العامة وممثلو القضاء، فضلا عن حقوقيين وخبراء دوليين من مختلف أنحاء العالم، بحضور ما يفوق 230 من النزلاء.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles