Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

“الكرامة” تسحب البساط من نقابة الجامعيين

26.04.2019 - 21:01

سحبت تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين، البساط من النقابة الوطنية للتعليم العالي، بسبب الخلاف حول الملف المطلبي، وعدم طرح ملف الزيادات في أجور الأساتذة الباحثين.

وتقود التنسيقية، التي تؤكد على استقلاليتها التامة عن مختلف نقابات التعليم العالي، معركة أزيد من ألفي أستاذ بمختلف مؤسسات التعليم العالي ومراكز مهن التربية والتكوين والمؤسسات غير التابعة للجامعات،  دفاعا عن مطلب الزيادة في الأجور الذي لم يعرف أي تغيير منذ 2003.

وأكد بيان للمكتب الوطني للتنسيقية توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن التنسيقية راسلت جميع الجهات الحكومية والسياسية والنقابية، وضمنها النقابة الوطنية للتعليم العالي من أجل مساندة نضالها ومطلبها المتعلق بالزيادة في الأجور، وعدم تكرار الخطأ السابق الذي ارتكب مع تنسيقية 1997.

وسجلت التنسيقية التي ترفض أن تكون مطية لأي جهة سياسية أو نقابية، تفاعل بعض الهيآت النقابية والسياسية مع طلب الدعم، مشيرة إلى أن المنسق الوطني والمكتب الوطني شرعا في عقد لقاءات مع بعض الأحزاب والفرق البرلمانية، للتعريف بالملف المطلبي، وتصحيح التصريحات المبهمة حول مطلب الزيادة في الأجور، محملة الوزارة الوصية مسؤولية أي تأخر أو تماطل في التفاعل مع مطلبها العادل والمشروع.

وأفادت مصادر مقربة من التنسيقية، أن أغلبية المعنيين بالحركة الاحتجاجية هم الأساتذة المؤهلون والأساتذة المساعدون، الذين وجدوا أنفسهم مضطرين إلى تأسيس الإطار الجديد في فبراير الماضي، بعد رفض المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وضع ملفهم ضمن أولوياته، على اعتبار أن ما يهم المسؤولين النقابيين هو الدرجة الاستثنائية المعروفة بالدرجة “دال”، وليس ملف أجور القاعدة الواسعة من الأساتذة الباحثين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles