Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

أسعار البصل ستتراجع

15.05.2019 - 14:02

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أسعار البصل ستعود إلى وضعها الطبيعي تدريجيا، وتوقعت انخفاضها مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل من الموسم الحالي، والتباطؤ في الطلب من طرف الأسر في الأيام الموالية من رمضان، مضيفة أن ارتفاع الأسعار راجع إلى التفاوتات بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال الشهر الكريم، مما أدى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب. 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن زراعة البصل الشتوي توجد بشكل أساسي في المناطق البورية، التي تأثرت سلبا بسبب التساقطات المطرية المنخفضة، خاصة في يناير وفبراير الماضيين. إذ أدت الظروف المناخية غير الملائمة في مناطق إنتاج البصل الشتوي، خاصة في الشاوية ودكالة وسايس وزعير بدرجة أقل، خلال هذه الفترة، إلى انخفاض 33 في المائة من الإنتاج، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن تسويق البصل الأخضر يقترب من نهايته في ماي.

وأضاف البلاغ أن أبريل يصادف أيضا نهاية حملة تسويق وتخزين البصل الجاف للموسم الماضي، وبدء موسم الحصاد الجديد. وهي الفترة التي تزامنت هذا العام مع بداية رمضان، الذي يعرف ارتفاعا في طلب الأسر، وهو ما أدى إلى اضطراب السوق بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، وانعكس على وضعية الأسعار، التي تتراوح مستوياتها حاليا بين 5 و 6 دراهم للكيلوغرام للبصل الطازج، بارتفاع 50 في المائة عن السنة الماضية.

وسجلت الوزارة أن أهم ارتفاع تم تسجيله بالنسبة إلى البصل الجاف الذي يشارف مخزونه على الانتهاء، والموجود بكميات ضعيفة في السوق، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles