Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

لحليمي يتقصى حول العنف ضد الرجل

16.05.2019 - 14:01

تعتزم المندوبية السامية للتخطيط، الكشف قريبا، عن نتائج بحثها الوطني حول العنف ضد الرجال، الذي تهدف من خلاله إلى قياس مدى انتشار العنف ضد الرجل وأشكاله، وهو البحث الذي انطلق في فبراير الماضي، وينتظر أن ينتهي في يونيو المقبل.

البحث، الذي يعتبر سابقة من نوعه في المغرب، بعد أن دأبت الأبحاث واستطلاعات الرأي الأخرى على رصد مختلف أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة، باعتبارها الحلقة الأضعف داخل المجتمع، يستقصي آراء أفراد من أسر مغربية حول أشكال العنف الذي تعرضوا له في مختلف الأوساط سواء في فضاءات عمومية أو خاصة، أو في العمل وعبر الأنترنت أو في بيت الزوجية.

وشمل البحث، الذي تنجزه المندوبية تحت عنوان “وقائع الحياة لدى الرجال والنساء 2019″، حوالي ثلاثة آلاف رجل، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و74 عاما، موزعين على مختلف المدن.

وتجيب العينة المختارة من الرجال المستطلعة آراؤهم، عن العديد من الأسئلة التي تتضمنها استمارة البحث، المكونة من حوالي 50 صفحة، من بينها هل تحاول زوجتك أو خطيبتك أو صديقتك الحميمة منعك من رؤية أصدقائك؟ هل تحاول أن تضع حدودا لاتصالك بعائلتك وأقاربك؟ هل تصر على معرفة مكان وجودك باستمرار بشكل يفوق مجرد الاهتمام؟ هل تغضب إذا تحدثت إلى امرأة أخرى؟ هل تشك فيك باستمرار؟ هل تراقب هاتفك وتستخدم التكنولوجيا الحديثة لمعرفة مكان وجودك؟ هل تقوم بتجاهلك وعدم الاهتمام برأيك؟ هل تفرض عليك طريقة تفكيرها في أمور الأسرة والبيت؟ هل تتدخل في طريقة لباسك؟ هل تمنعك من الخروج من البيت؟ هل تهزأ من شكلك وطريقة لباسك؟ هل تأخذ نقودك أو دخلك رغما عنك أو تسحب من حسابك الشخصي دون إذنك أو ضد رغبتك؟ هل سبق أن أهانتك أو جعلتك تشعر بالسوء؟ هل تحط من شأنك أو تذلك أمام الآخرين؟ هل تحطم أغراضا مهمة بالنسبة إليك؟ هل قاطعتك ورفضت التحدث إليك لأيام؟ هل هددتك بفسخ الخطوبة أو بالطلاق أو بمغادرة بيت الزوجية؟ هل هجرتك وطردتك خارج البيت؟ هل خانتك؟ هل أجبرتك على إقامة علاقة حميمية رغما عنك؟ هل أقمت علاقة حميمية معها رغم أنك لم تكن راغبا فيها، خوفا من ردة فعلها في حالة رفضت معاشرتها؟ وهي الأسئلة التي لا علاقة لبعضها بالعنف ضد الرجل، كما أن بعض الرجال يصعب عليهم الإجابة عنها بصراحة، لأنها “تنقص من رجولتهم”.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles