Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

فضائح العمران بأكادير تطيح بمسؤولين

30.05.2019 - 14:02

عصفت الاختلالات التسييرية وسوء تدبير مشاريع شركة العمران سوس ماسة وتفويت العقارات بها، برأس مديرها العام ومسؤولين آخرين.

وجاءت الإطاحة بالمدير العام لشركة مؤسسة العمران سوس ماسة، إثر الكشف عن النتائج الكارثية التي توقفت عليها اللجنة المركزية للافتحصاص الداخلي.

وأعلنت فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، الاثنين الماضي بمجلس النواب، عن فتح تحقيق على أعلى مستوى حول تهم متعلقة باختلالات في التدبير والتسيير بمؤسسة العمران جنوب المملكة، في إشارة إلى الداخلة وأكادير، ينتظر الرأي العام الجهوي نتائج التحقيق، وفي ما إذا كان مجلس جطو سيدخل على الخط.

وفي الوقت الذي تكتّمت الإدارة المركزية عن كشفها لطبيعة ونوع وحجم الاختلالات التي عجّلت بالإطاحة بالمدير العام ومن معه، مكتفية  بإبعادهم عن المسؤولية بصيغة الاستقالة، يتناقل موظفو الشركة وطنيا وجهويا، عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، تقارير عما يصفونه بحجم الفساد والاختلاسات التي شابت عملية تفويت مئات الأمتار من بقايا الأراضي للخواص تمت في ظرف زمني قياسي، خلال ماي  ويونيو 2018.

ويتناقل موظفو الشركة أخبارا تتحدث عن هدر ما يزيد عن 10 ملايير و500مليون، من خلال تفويتات مشبوهة لعقارات استفادت منها شركات محظوظة بأثمنة لا تتطابق مع السومة المرجعية التي تحددها إدارة الضرائب.

ورصدت اللجنة، حسب مصادر”الصباح” اختلالات في المشاريع المتعلقة باتفاقية سياسة المدينة والتي بدأت منذ 2012، وتعتبر شركة العمران هي صاحب المشروع المنتدب من قبل وزارة السكنى، وتشمل هيكلة مجموعة من الأحياء، منها حي الزيتون وأسكا وبئر إنزران بتكوين وحي الهدى والوفاق، إضافة إلى مجموعة من الطرقات المحدثة في الإطار نفسه، ويتم تنفيذها  اليوم في ظل ما تبقى من عمر ولاية تسيير “بيجيدي” لأكادير.

وتتحدث مصادر عن عقار مخصص لنشاط تجاري تبلغ مساحته الإجمالية 527 مترا مربعا، توجد ضمن عملية إيواء دور الصفيح بدوار الرجاء في الله بموقع متميز مجاور للمحطة الطرقية، إذ تم بيعها لمقاول ومالك مؤسسة خصوصية بمبلغ 774.779,80 درهما، أي ما قيمته  507,40دراهم للمتر المربع، فيما تحدد المديرية العامة للضرائب المبلغ المعياري للمتر المربع في 7000 درهم للمتر المربع، مما يعني هدر على الأقل 9.914.200,20  درهم لمال المؤسسة العمومية.

كما يتداول موظفو العمران بيع بقعة مساحتها 9860 مترا مربعا مخصصة لنشاط تجاري بمبلغ 7.888.000 درهم بالفرح 1 و 2بثمن  800 درهم للمتر المربع،هذا فيما يبلغ الثمن المرجعي لمديرية الضرائب  9 آلاف درهم للمتر المربع.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles