Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

42 عملية جراحية مجانية لمعوزين بابن سليمان

31.05.2019 - 14:02

استفاد 42 مريضا معوزا باقليم ابن سليمان، نهاية الأسبوع الماضي، من عمليات جراحية مجانية بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني، أجراها فريق طبي يتكون من متخصصين في أمراض “المرارة”والأكياس المائية بالكبدوالبواسيروالغدة الدرقية، والأورام الجلدية، بمبادرة من جمعية الكرامة للتنمية والتضامن، وبشراكة مع جمعية القافلة الجراحية، وبتنسيق مع العمالة، وبتعاون مع المديرية الجهوية للصحة.

ونجحت القافلة الجراحية في إعادة الأمل إلى العشرات من البسطاء المصابين بأمراض مختلفة حولت حياتهم إلى جحيم، بعدما يئسوا من انتظار تعيين طبيب تخدير عوض الذي منحه وزير الصحة المغادرة، وترك 300 ألف نسمة تواجه مصيرها.

وفي تصريح خص به “الصباح”، قال محمد جلال، رئيس جمعية الكرامة للتنمية والتضامن، إن الحملة تروم تقديم الخدمات والمساعدات الطبية الجراحية للفئات المعوزة والفقيرة، مؤكدا أن الجمعية استدعت لائحة أولية تضم 36 مريضا، تم الاطلاع على حالتهم الصحية خلال الحملات الطبية التي سبق تنظيمها بعدد من الجماعات القروية، والتي تستدعي التدخل الجراحي العاجل.

وأضاف محمد جلال أنه بعد الاستشارة مع الفريق الجراحي، أضيفت ست حالات حضرت للمستشفى دون استدعاء على أمل الخضوع لعمليات جراحية، وهو ما تمت الموافقة عليه من قبل الفريق الطبي.

وبعد انتهاء العمليات الطبية، تم جمع العينات المأخوذة من المرضى، قصد إرسالهاإلى أحد المختبرات، من أجل متابعة حالة المرضى، الذين احتفظت المديرة بملفاتهم وأرقام هواتفهم بغرض مواكبة حالتهم الصحية.

ووجه ممثلو الإقليم نداء إلى وزير الصحة من أجل الوفاء بوعده بتوفير طبيب تخدير (بناج) للمستشفى يقصده سكان 12 جماعة قروية وثلاث جماعات حضرية، ويفوق تعدادهم 300 ألف نسمة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles