Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

أطباء العيون يضربون اليوم

04.06.2019 - 14:02

قررت النقابة الوطنية لأطباء العيون بالقطاع الخاص خوض إضراب وطني اليوم (الاثنين) مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة، وتسطير برنامج احتجاجي للفت الانتباه إلى تبعات المصادقة على مشروع القانون 13.45.

وقالت النقابة إن مشروع القانون (في الشق المتعلق بصحة العيون)، صودق عليه بمجلس النواب دون استشارة الهيآت الصحية المختصة والمهنيين، مؤكدة أن الوزارة شكلت، بعد احتجاجات الأطباء، لجنة تقنية منبثقة عن لجنة القطاعات الاجتماعية والتشريع بمجلس المستشارين، تضم ممثلين عن وزارة الصحة والأمانة العامة للحكومة، من أجل الحسم في مضمون المادة السادسة من مشروع القانون، التي خلصت إلى إزالة كل الاستثناءات التي تخص هذه المادة، والإحالة على المادة الرابعة التي تنص على وجوب الإدلاء بالوصفة الطبية، من أجل إعداد وتجهيز النظارات من طرف النظاراتيين.

إلا أنه وخلافا لما كان منتظرا، فوجئت النقابة خلال عملية تصويت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس المستشارين، نهاية هذا الأسبوع، بإقحام مقترح غريب لم يتم التشاور حوله، يقضي بمنح صلاحية قياس الانكسارات على مستوى البصر ووضع العدسات الطبية لصالح النظاراتيين، علما بأن هذه الخطوة هي عملية طبية محض، وتتطلب من المشرف عليها أن يكون طبيبا متخصصا، وإلى جانب ذلك يجب أن يكون حاصلا على دبلوم متخصص.

وتساءلت النقابة كيف يمكن نظاراتيون لهم تكوين تقني صرف من صلاحية القيام بممارسة طبية دقيقة؟ مع ما يعني ذلك من تبعات وتداعيات مفتوحة على كل الاحتمالات الخطيرة التي تمس بصحة المواطنات والمواطنين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles