Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

العثماني يقيم حصيلة ميثاق تحدي الألفية  

11.06.2019 - 15:02

استعرض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة أهم محطات تنفيذ برنامج التعاون، في شقه المتعلق بموضوع “الميثاق الثاني” لتحدي الألفية الثاني، لافتا الانتباه خلال اجتماع عقده، أخيرا، أن البرنامج شارف على بلوغ منتصف الطريق، و”أنه من الضروري القيام بعملية تقييم لما تم إنجازه خلال هذه المدة والتفكير في أنجع السبل لرفع وتيرة الإنجازات مستقبلا”.

وفي السياق ذاته، ثمن رئيس الحكومة ما تم إنجازه، في إطار مشروع “التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، الذي يتضمن ثلاثة أنشطة تخص ”نشاط التعليم الثانوي”، و”نشاط التكوين المهني”، ونشاط ”التشغيل”، ويهدف إلى رفع قابلية تشغيل الشباب ومعدل تشغيلهم من خلال تحسين جودة التعليم الثانوي وملاءمة برامج التكوين المهني مع حاجيات سوق الشغل وتطوير برامج للإدماج المهني للشباب والنساء في وضعية هشة وفق منطق التمويل المبني على النتائج. وأبرز في السياق ذاته، أن المشروع الثاني، الخاص ب “إنتاجية العقار”، يهدف إلى رفع إنتاجية العقار بالمغرب من خلال تعزيز استجابة أسواق العقار لمتطلبات المستثمرين وتعزيز مناخ الاستثمار، عبر ثلاثة أنشطة، وهي نشاط ”حكامة العقار” ونشاط ”العقار القروي” ونشاط ”العقار الصناعي”، وأردف أن مختلف هذه المشاريع دخلت في طور الإنجازات الملموسة، وهو ما يستدعي تظافر جهود كافة الأطراف وحرص الجميع على وتيرة للإنجاز تضمن تحقيق الأهداف خلال الآجال المتعاقد عليها.

وبخصوص “التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، تمكنت الوكالة في نشاط ”التعليم الثانوي” من استكمال الدراسات التقنية المتعلقة بأشغال البنى التحتية للمؤسسات المستفيدة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومن المرتقب أن يُشرع في إنجاز هذه الأشغال ابتداء من الصيف المقبل. وستلحق بهذا الركب قريبا باقي المؤسسات المستفيدة في جهة فاس-مكناس، وجهة مراكش-آسفي. كما تم استكمال إعداد مخطط للتكوين في المجالين البيداغوجي والتدبيري يستهدف حوالي 6 آلاف أستاذ وإطار إداري للمؤسسات المعنية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles