Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

جمعيات المعاقين تطالب بمرسومين

21.06.2019 - 19:14

التمس الجمع العام الاستثنائي لجمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بالبيضاء من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إصدار مرسومين، يقضي الأول بصرف منحة التمدرس لفائدة أطفال الأسر المعوزة والهشة  في شطر واحد بدل شطرين، والثاني اعتماد السنة الدراسية بدل السنة المالية في صرف منحة دعم التمدرس، أي بداية شتنبر من كل سنة، بدل ربطها بتنفيذ السنة المالية،  بما  لذلك من تأثيرات سلبية على السير العادي الإداري والمالي  للجمعيات..

وأصدر الجمع العام المنعقد، الأحد الماضي، بيانا تناول فيه سياق ومبررات هذا الملتمس، مؤكدا أنه يأتي في إطار تدعيم المكتسبات الحقوقية التي نص عليها دستور 2011، لفائدة  ذوي الاحتياجات الخاصة التي تعتبر ارتقاء من أجل تمكين المعاقين من حقوقهم وخاصة الحق في التربية والتعليم والصحة.

وقالت الجمعية إن طلبها يعزز المجهودات المتواترة للحكومة من أجل تنزيل هده المضامين باعتماد سياسات مندمجة وحكامة رشيدة تروم  تجويد الخدمات لفائدة المعاقين  بفضل جهود وزارة الأسرة  والتضامن والمساواة  والتنمية الاجتماعية   وانخراط مؤسسة التعاون الوطني .

كما أن إصدار المرسومين المذكورين أعلاه من شأنهما مواجهة الإكراهات والمعيقات التي تواجه  تنزيل هذه السياسات بما فيها تجويد الخدمات لفائدة المعاقين، وفي مقدمتها الإكراهات القانونية والمسطرية التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة، خاصة ما يتعلق بصرف منحة  دعم التمدرس لفائدة أطفال الأسر المعوزة والهشة  .

وأوضحت الجمعية، في البيان نفسه، أن المطلب المشار إليه مطلب للجمعيات الجادة التي تعمل في إطار القانون وتحترم  وتنضبط لمعايير الشفافية على مستوى تدبير شؤونها الإدارية  والمالية  والبيداغوجية وبلورة دفاتر تحملاتها وشراكاتها، خاصة الجمعيات الحاصلة على المنفعة العامة.

وعلق علي رضوان، رئيس الجمعية، بأن دعم التمدرس يشكل كابوسا سنويا، “إذ من شأن هذا أن يؤثر سلبا على السير العادي والجو النفسي للأطفال والأطر وأسر المعاقين ذهنيا”، مشددا على أن  حل الإشكالية بيد رئيس الحكومة، وذلك  من خلال إخراج مرسوم لصرف الدعم على أساس الموسم الدراسي وليس السنة المالية حتى لا تتكرر التأخيرات كل سنة، وتتكرر سابقة عدم صرف منحة 2012 – 2013 التي وردت خطأ في الوثائق التي  بني عليها مقال سابق لـ”الصباح”.

وأوضح رضوان “أنه بالفعل لم نتوصل بمنحة موسم  2012 – 2013 وليس موسم 2013 – 2014  كما ورد خطأ في وثائق الجمعية، مستطردا بالقول إن الجمعية لجأت إلى المحكمة الإدارية بالرباط بخصوص منحة 2012 – 2013  وتم إنصافها ابتدائيا وتم عدم قبول  الطلب استئنافيا على مستوى الشكل  بعدها  عهدت الجمعية للمحامي عبد الكبير طبيح بتصحيح المسطرة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles