Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

167 مليارا لإطلاق 700 حافلة بالبيضاء

21.06.2019 - 17:59

مؤسسة التعاون بين الجماعات تستقبل حافلات متطورة غير قابلة للتخريب ومزودة بكاميرات عالية الدقة

تستعد مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، لإطلاق 700 حافلة جديدة للنقل الحضري، بمواصفات عالية، وطاقة استيعابية تصل إلى 900 ألف شخص يوميا عبر 75 خطا، بعد أن تم تحديد تاريخ فتح الأظرفة الخاصة بالدعوة للمنافسة وطلب العروض المفتوح، في 23 يوليوز المقبل.

وأكدت مصادر “الصباح”، أن الحافلات التي سيتم انتقاؤها وفق المقاييس المحددة في دفتر التحملات، ستستجيب لمجموعة من المعايير الموافقة لتطلعات المواطنين، أبرزها هيمنة المساحات الزجاجية على الجوانب، مع تصاميم داخلية تمنع حصول أي حالات تخريب وتكسير، ثم توفير آليات لخفض الحافلات على مستوى الجزء الموجود بجهة المدخل، من أجل تسهيل ركوب النساء الحوامل والكراسي المتحركة وعربات الأطفال، بالإضافة إلى لوحات إلكترونية لتحديد الأماكن، ونظام كاميرات للمراقبة (HD) مزودة بأنظمة لتسجيل الصوت ذات دقة عالية، وقادرة على تخزين المعطيات لمدة ثلاثة أيام.

وتهم صفقة التوريدات المحددة من قبل مؤسسة التعاون بين الجماعات «البيضاء»، اقتناء 540 حافلة عادية (صنف 12 مترا) و160 حافلة طويلة (صنف 18 مترا) سيتم استلامها على ثلاث دفعات. تضم الدفعة الأولى 270 حافلة عادية، بحوالي 55 مليار سنتيم، والثانية 270 حافلة عادية، بالكلفة ذاتها، فيما حددت كلفة الدفعة الثالثة في 57.6 مليار سنتيم، مخصصة لاقتناء 160 حافلة مفصلية (طويلة).

يشار إلى أن مجلس البيضاء رفض تجديد العقد مع شركة «مدينة بيس» لسبع سنوات أخرى، كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات الذي وقع في 2004، وذلك «عدم التزامها بتعهداتها، وتهالك أسطولها من الحافلات»، كما سبق وأشار عبد العزيز العماري، عمدة البيضاء، إلى أن «مؤسسة التعاون التابعة للمجلس ستشتري 700 حافلة عالية الجودة، ستبقى في ملكية السلطة المفوض لها تدبير القطاع، وسيشرف مجلس المدينة على تحديد تعريفة النقل بشكل مباشر». وعليه، فسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة بصفقة التوريدات، بمقر الجماعة الحضرية للبيضاء، في التاريخ المحدد لفتح الأظرفة، بعد مناقشة ملفات طلب العروض رقم ALBAIDA ECI/2019/02.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles