Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

50 ألف زائر بمهرجان الزيايدة

24.06.2019 - 14:31

اختتمت فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الربيعي لجماعة الزيايدة بتراب عمالة ابن سليمان، المنظم هذه السنة تحت شعار “التبوريدة والفن التقليدي متنفس للفلاح”، بعروض في فن التبوريدة الأحد الماضي.

وكان زوار المهرجان، الذين فاق عددهم 50 ألف زائر طيلة أربعة أيام، على موعد مع عروض “التبوريدة”، وأنشطة اجتماعية وثقـافية وترفيهية، بالإضافة إلى أنشطة فنية داخل خيم المقدمين.

وشارك في المهرجان، الذي تنظمه جمعية الأمل للفرس والفروسية، بشراكة مع جماعة الزيايدة، 25 سربة، تمثل دواوير وبعض جماعات الإقليم.

وعرف أيضا حضور مجموعة من مشاهير كرة القدم، وشهد إحداث فضاءات توفر فرصا اقتصادية وترفيهية لسكان المنطقة، ومنح التواصل والاندماج الاجتماعيين، من خلال أجواء احتفالية تتوخى تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وإغناء الأجندة الثقافية للجماعة، وإبراز المبادرات المواطنة التي يقوم بها النسيج الجمعوي في هذا المجال.  وحضر المهرجان وفد رسمي يتقدمه سمير اليزيدي، عامل اقليم ابن سليمان، الذي قام بجولة لكل مرافق المهرجان. وقال مصطفى الهشومي، رئيس جماعة الزيايدة، إن الهدف من تنظيم المهرجان الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة، ومنح الإشعاع لجماعة الزيايدة، باعتبارها جماعة تسير بجد في طريق التنمية.

وأضاف الهشومي أن المهرجان يندرج في إطار احتفالات الشعب المغربي بذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وإيمانا من الجماعة بالدور الذي تلعبه مواسم “التبوريدة” في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية والثقافية والفنية، واعتبارا لأهمية هذه الأنشطة في مد جسور التواصل بين جميع الفئات الاجتماعية، وتعزيزا لقيم التعاون والتضامن.

وأكد الهشومي أن المهرجان، الذي يقام سنويا، يؤدي دورا في التعريف بالمنطقة وخصوصياتها ومؤهلاتها الطبيعية والبشرية، في اتجاه البحث عن آفاق جديدة للنهوض بمجالات التنمية الشاملة، وجلب الاستثمار للمنطقة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles