Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

تباين في تقييم أرباب المقاولات للظرفية

24.06.2019 - 13:52

تباينت آراء أرباب المقاولات حول الظرفية الاقتصادية باختلاف فروع النشاط الاقتصادي، إذ أبانت نتائج استطلاع رأي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط أن أرباب مقاولات الصناعة التحويلية سجلوا ارتفاعا في إنتاج الصناعات الغذائية، واعتبروا مستوى دفاتر الطلب عاديا، وأكدوا استقرارا في مناصب الشغل المحدثة، علما أن القدرة الإنتاجية للقطاع لا تتجاوز 79 %.

ويتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج. وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية”، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في انتاج أنشطة “التعدين” و”صناعة السيارات”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وسجل أرباب مقاولات قطاع البيئة ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة جمع ومعالجة وتوزيع الماء، ولم يطرأ تغير على مستوى دفاتر الطلب، وعرف عدد المشتغلين ارتفاعا. ووصلت قدرة الإنتاج المستعملة للقطاع 87 % من القدرة الإجمالية المتوفرة.

بالمقابل أكد أرباب مقاولات الصناعات الاستخراجية تراجعا في الإنتاج، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، وسجلوا استقرارا في الطلبيات الموجهة لمقاولات القطاع، في حين أن قدرة الإنتاج المستعملة في القطاع لم تتجاوز 79 % من القوة المتوفرة.

في السياق ذاته عرف إنتاج قطاع الطاقة، خلال الفترة ذاتها، انخفاضا نتيجة تراجع إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف. وسجل أرباب مقاولات القطاع استقرارا في مستوى دفاتر الطلب، في حين عرف عدد المشتغلين انخفاضا، ووصلت الطاقة الإنتاجية المستعملة بالقطاع إلى 90 %.

وسجلت أنشطة قطاع البناء استقرارا بفعل التحسن الذي سجل في أنشطة الهندسة المدنية والتراجع الذي سجل في انشطة تشييد المباني. واعتبر أرباب مقاولات القطاع مستوى دفاتر الطلب عاديا، كما أن عدد المشتغلين عرف استقرارا. ولم تتجاوز قدرة الإنتاج المستعملة نسبة 69 % من القدرة الإجمالية المتوفرة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles