Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

أعلى برج بالبيضاء ينفتح على العالم

03.07.2019 - 16:41

استعرض القطب المالي للبيضاء (CFC)، أخيرا، حصيلة إنجازاته خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى يونيو 2019، مؤكدا رفع رأسماله بـ 100 مليون درهم، بفضل مساهمة جهة البيضاء سطات، ومحصول الضرائب بحوالي 790 مليون درهم (79 مليون دولار)، بفضل مناخ الأعمال المثالي للقطب، الذي سمح بتحقيق نتائج إيجابية بعد تجميع أعضائه بأعلى برج في العاصمة الاقتصادية، وهو برج “كازا فينانس سيتي” المشيد بالمدينة المستقبلية “أنفا”.

وأفاد سعيد الإبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للبيضاء، أن “كازا فينانس سيتي”، الذي تم كراء جميع مكاتبه، استقبل خلال السنة الماضية أول دفعة مؤسسات يبلغ عددها حوالي 25 شركة، بالإضافة إلى السلطات التنظيمية للقطاع المالي، بما في ذلك قسم الرقابة البنكية لبنك المغرب، وممثلي السلطات المغربية لسوق الرساميل وهيأة مراقبة التأمين والاحتياط الاجتماعي.

وأعلن المتحدث ذاته، عن حصول البرج على علامة الريادة في اقتصاد الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، التي تشكل مرجعا دوليا في البنايات المستدامة عالية الأداء، بفضل تجهيزه بآليات النجاعة الطاقية، مشيرا إلى إطلاق هيأة القطب المالي لأشغال بناء مبنيين جديدين بالمعايير ذاتها، في إطار مشروع جديد لتجميع الشركات، جرى تمويله عبر إصدار سندات خضراء من قبل الهيأة، ويرتقب تجهيزه في أفق نهاية 2020.

ويضم المجتمع النشيط للقطب المالي للبيضاء 184 عضوا، بزيادة قدرها 28 في المائة مقارنة بـ 2017، ضمنهم مقاولات رائدة من جميع القارات : 42 % من أوروبا، و37 % من إفريقيا (بما في ذلك المغرب)، و12 % من أمريكا، و4 % من آسيا و2 % من الشرق الأوسط. ويتعلق الأمر بمقدمي الخدمات المهنيين (34%) والمقاولات المالية (30%)، تليها المقرات الإقليمية للشركات متعددة الجنسيات (27%) والشركات القابضة (9%)، كما يستثمر مجتمع ” كازا فينانس سيتي” أكثر فأكثر في إفريقيا، إذ تتطور مقاولاته في 46 بلدا إفريقيا، وتخصص غلافا ماليا قيمته 5 ملايير دولار، لإنجاز مشاريع في القارة السمراء.

أما عدد عمال الشركات المقيمة في القطب المالي للدار البيضاء، فيناهز 4000 شخص، فيما تجاوز رقم معاملاتها السنوي 6 ملايير (600 مليون دولار)، وذلك بفضل مناخ الأعمال الراقي الذي يوفره القطب من خلال شباك وحيد يسهر على مواكبة المستثمرين وتبسيط كل الإجراءات الإدارية الخاصة بهم.

ويشار إلى أن القطب المالي للبيضاء (CFC) حي مالي واقتصادي ذو بعد إقليمي، شيد في موقع مطار آنفا القديم في قلب العاصمة الاقتصادية للمغرب، يضم برجا مكونا من 27 طابقا، وهو مهيأ لاستقبال مقار البنوك المغربية والدولية والشركات المتعددة الجنسية والمؤسسات الاستثمارية والمالية العالمية المهتمة على الخصوص بالتعامل مع القارة الإفريقية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles