Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

انتهاء موسم الشمندر بسيدي بنور

06.07.2019 - 15:08

كشف عبد الرحيم الحساني، مدير معمل السكر “كوزيمار” بسيدي بنور، أن عملية قلع الشمندر السكري، جيدة وتسير وفق التصور الذي وضعته إدارة المعمل، مؤكدا أنها تمر في ظروف جيدة، بفضل الجهود المبذولة من كافة المتدخلين والاستعدادات المكثفة والترتيبات والإجراءات القبلية.

وأوضح المدير أن مجموعة من العوامل ساهمت في تجويد منتوج الشمندر، منها انطلاق عملية الزرع خلال شهر شتنبر والتي امتدت إلى شهر دجنبر الماضي، مما فرض الشروع في عملية القلع خلال شهر أبريل، تفاديا وتجنبا للتقلبات المناخية التي تؤثر على عملية القلع، إضافة إلى الإقبال الكبير على زراعة الشمندر، التي عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الفلاحي الجاري، حسب قوله.

ووصلت المساحة المزروعة خلال الموسم الجاري إلى 19.500 هكتار وتم قلع 13 ألفا منها إلى حدود الأسبوع الأخير. وأكد المدير نفسه، أن إدارة معمل السكر، وضعت رهن إشارة الفلاحين والمنتجين، البذور والأدوية الملائمة وآلات القلع وساهمت في عملية إجراء تحاليل مخبرية للتربة في مختبر معتمد من وزارة التجارة والصناعة يستجيب للمعايير الدولية. كما وضعت إدارة “كوزيمار” 400 شاحنة وجرار رهن إشارة الفلاحين لنقل منتوجهم في ظروف جيدة إلى المعمل.

واعتبر المدير ذاته، المنتوج الحالي جيدا ووصف الموسم الفلاحي بالناجح، نظرا لارتفاع المردودية المالية، التي وصلت إلى حدود 40 ألف درهم في الهكتار الواحد، في حين وصلت نسبة الحلاوة إلى 17.85 في المائة. ويتوقع المسؤولون بإدارة “كوزيمار”، وصول المنتوج الخام لهذه السنة إلى مليون و650 ألف طن، إذ وصل حجم المنتوج إلى 82 طنا في الهكتار الواحد.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles