Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

1.5 مليار لتأهيل المنازل القديمة بالحاجب

18.07.2019 - 17:56

وصلت التكلفة الإجمالية لبرنامج إعادة تأهيل وترميم المنازل الآيلة للسقوط بإقليم الحاجب إلى 14.993 مليون درهم، أي ما يقرب من 1.5 مليار سنتيم، ساهمت فيها وزارة الداخلية بـ4.4 مليون درهم ووزارة السكنى ب4.4 مليون درهم والأسر المستفيدة ب1.88 مليون درهم وجماعة الحاجب بـ2 مليون درهم، بالإضافة إلى مساهمة الجماعات القروية التابعة للإقليم ،كجماعة أكوراي ب1.282 مليون درهم وعين تاوجطات بـ0.5 مليون درهم وجماعة سبع عيون بما قدره 0.531 مليون درهم.
ويهم البرنامج هدم وتدعيم 82 بناية، فيما وصل العدد المحين للبنايات بالمناطق المتضررة إلى 463 بناية، حسب خلاصات مكتب الدراسات المعتمد لهذا الغرض.
وبلغ عدد البنايات بحي “أقشمير” بجماعة الحاجب إلى 70 وحدة تمت معالجة 58 منها بالهدم أو التدعيم وفق خبرة مكتب الدراسات، وبنايتين في طور المعالجة و10 وحدات ستتم مباشرة التدخل بشأنها لاحقا، في حين بلغ العدد المحين من قبل مكتب الدراسات 189 وحدة الذي سيمول في إطار ملحق اتفاقية الشراكة.
وتسهر لجنة إقليمية على تنفيذ هذا البرنامج الضخم، تحت إشراف عامل الإقليم الذي أعطى دينامية جديدة لتنفيذ المشروع، وتمكن من حل جل المشاكل المستعصية المرفوعة من قبل لجنة التتبع تحت إشراف رئيس المنطقة (الباشا) أو قائد الملحقة الإدارية.
وتعقد هذه اللجنة اجتماعات أسبوعية من أجل تتبع التنفيذ الميداني للبرنامج المسطر من حيث معالجة ملفات المستفيدين وزيارات ميدانية من أجل مراقبة سير الأشغال ودراسة مختلف الشكايات المقدمة من قبل المستفيدين من المشروع والسكان المجاورين لهم.
واعترضت البرنامج بعض المشاكل المرتبطة بتعدد المستغلين (المكترين) للمنازل المستهدفة، منها إشكالية عدم الاتفاق والتراضي بين المالك والمكتري، خاصة في حالة تعدد الملاكين الورثة مع المكترين، فضلا عن هشاشة الأسر القاطنة، مما يحتم على السلطات المحلية طرق باب المحسنين من أجل إرضاء الأطراف المتضررة لنزع فتيل التوتر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles