Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

“أنابيك” تكون عمال المقاهي

30.07.2019 - 14:34

وقعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، اتفاقية شراكة، مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من أجل تنظيم دورات تكوينية بعدد من مدن المملكة، لفائدة المرشحين للاندماج في قطاع المقاهي والمطاعم، وبالمقابل التزم أعضاء الجمعية بإدماج كل الأشخاص الذين أنهوا تكويناتهم بنجاح. وأنهى فريق من المرشحين تكوينهم بالقنيطرة، وتم تسليمهم شهادات الكفاءة، على غرار زملائهم بالبيضاء والرباط وسلا. ويرهن على هذه التجربة أن ترفع من مستوى مهنية عمال المقاهي والمطاعم، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للزبناء، خاصة أن جزءا من العاملين بالقطاع، لم يستفيدوا من تكوين في المجال، ولا يمتلكون تقنيات التعامل مع الزبناء.
ونظم الفرع الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، حفل توزيع شهادات التكوين لفائدة مجموعة من المرشحين للاندماج في قطاع المقاهي والمطاعم. وقال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريح لـ “الصباح”، “ترمي هذه الشراكة إلى الرفع من المستوى المهني للأجراء الجدد، العاملين في هذا القطاع، وتهدف كذلك إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة واللازمة من أجل تفادي أي نقص في عدد اليد العاملة، وأي نقص في جودة هاته الموارد”.
وأوضح الحراق أن المبادرة سبق تنظيمها، بالبيضاء والرباط وسلا بالإضافة إلى القنيطرة، وستشمل العملية كل المدن المغربية، مبرزا أن المتدربين يتلقون دروسا نظرية وتطبيقية في مهن المقاهي والمطعمة.
وأضاف الحراق أن قطاع المقاهي والمطاعم في حاجة دائمة ومستمرة لليد العاملة، ويشغل حاليا أزيد من مليون ونصف أجير بشكل مباشر، مبرزا أن المستثمرين في هذا القطاع مستعدون للرفع من عدد مناصب الشغل، إذ استفادوا من مواكبة الدولة ودعمها، خاصة أن فرص الشغل في هذا القطاع يمكن أن تكون أكبر إذا تم تعديل وتبسيط مساطر التكوين، وإذا تم كذلك التخفيف على القطاع من الثقل الضريبي والجبائي الذي يعرفه ويقر به الجميع.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles