Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

واحات تنمية قطرية على الحدود

12.09.2019 - 12:37

العبيدي: سلمنا مفاتيح مساكن القرية النموذجية ومسبحا بالزاك ونبني سد فاصك والملعب البلدي
انخرطت المؤسسة العالمية للمحميات الطبيعية للأبحاث الفطرية القطرية في تنمية المناطق الجنوبية بجهة كلميم وادي نون بإنجاز عدة مشاريع تنموية، إذ نفذت عدة مشاريع ترتبط بالماء الصالح للشرب والبنيات التحتية والمنشآت المائية والسكنية والرياضية والترفيهية بالشاطئ الأبيض وفاصك وأسا الزاك والمحبس.
سلمت المؤسسة العالمية للمحميات الطبيعية للأبحاث الفطرية القطرية، أخيرا، مفاتيح ثمانية مساكن، فيما أعطيت انطلاقة بناء 16 مسكنا آخر لإيواء 24 عائلة بدوار»بئر 6» بالجماعة الترابية المحبس بإقليم أسا الزاك، المتاخم للحدود المغربية الجزائرية. وتتكون المساكن من غرفتين ومطبخ وردهة، تم تجهيزها بالأسرة والأفرشة، بتمويل كامل من المؤسسة القطرية بتعاون وتنسيق مع جمعية مبادرات نسائية للتنمية و التضامن والعمل الاجتماعي بالمنطقة. كما سلمت بمدينة الزاك في حفل رسمي حضره عامل الإقليم والوفد المرافق له مسبحا مغطى موجها للسكان بتمويل قطري يسع لحوالي خمسين فردا من الشباب والأطفال، ويرتقب أن تتسلم السلطات بالزاك من المؤسسة نفسها، ملعبا أولمبيا.

مشاريع واعدة
قال عبد الرحمن العبيدي، في كلمة لمناسبة تسليم مفاتيح مساكن القرية النموذجية بجماعة المحبس، نيابة عن عبد الله بن عبد العزيز العطية، رئيس مجلس إدارة المؤسسة «اليوم، وبتوجيهات من الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، سلمنا مفاتيح المسجد، وثمانية منازل لسكان حي بئر 6، ومسبحا في بلدية الزاك، ونعمل على عدد من المشاريع بالمنطقة، منها بناء سد بمنطقة فاصك والملعب البلدي في الزاك ومسجد بدر في أسا، وإصلاح الطريق بين الفيجة ورأس الطارك بجماعة الشاطئ الأبيض، وصيانة الطريق بين المحبس والزاك، إضافة إلى توزيع 5000 قفة في رمضان كل سنة».

إعداد دام سنة
من جهتها، أوضحت أبركهم الشرقي، رئيسة جميعة مبادرات نسائية للتنمية والتضامن والعمل الاجتماعي بالمحبس، المتتبعة للمشروع، «نحن اليوم بصدد تدشين مرحلة جديدة من مشروع دام سنة، وهو إعادة إيواء سكان بئر 6، التي عرفت أخيرا،  أمطارا غزيرة عانت بسببها الأسر، وتسببت لها في العيش في أوضاع مزرية”. اليوم وبتمويل المؤسسة القطرية، تقول الشرقي، وبمجهودات كل المتدخلين، تم وضع حجر الأساس لبناء  16 منزلا، لإعادة التأهيل وإعمار ودعم واستقرار السكان بحي بئر 6، الذي تعتبر مرحلة جديدة للاستقرار، واستمرار مسلسل التنمية، الذي دشنه الملك محمد سادس، وافتتاح مرحلة جديدة شعارها الاستثمار في العنصر البشري، ونقول اليوم إن المرأة الحدودية أقوى وأصمد، وتعيش مرحلة جديدة شعارها الإعمار».

الشاطئ الأبيض
أسهمت المؤسسة في تمويل حزمة من المشاريع التنموية المهيكلة بجماعة الشاطئ الأبيض، بتعميم الاستفادة من الماء الصالح للشرب بنفوذ الجماعة، إذ بلغت التغطية نسبة 80 في المائة ويرتقب وصولها 100 في المائة، بغلاف مالي تجاوز 24 مليون درهم .وفي هذا الصدد، وقع المغرب وقطر على اتفاقية منحة خاصة، يمنح بموجبها الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، هبة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بقيمة 23,5 مليون درهم. ومكنت الهبة من إنجاز مشروع لتزويد 11 دوارا بجماعة الشاطئ الأبيض. ويشمل بناء محطة للضخ ووضع قناة على طول 25 كيلومترا وبناء خزان بسعة 100 متر مكعب وإنجاز شبكة للتوزيع على طول 75 كيلومترا وإحداث 300 ربط فردي. وساهم المشروع في تحسين الظروف الصحية والمعيشية للسكان المستهدفة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدواوير المستفيدة وهي سيدي عيسى أوعلي وميتور وشعيبات وعين الرحمة وجوي مناس واكوجكال واجوي أزكارا ولفويجة الشرقية والغربية وراس الطارف الشرقية وراس الطارف الغربية وخنيك سلطان وفويجات سيدي أحمد الكحل. هذا، فضلا عن أنجاز الدراسات التقنية اللازمة لانجاز الطريق الرابط بين دواري رأس الطارف والفيجة على مسافة 18 كيلومترا ستكلف مبلغا إجمالية قدره 20 مليون درهم .كما انخرطت المؤسسة في الأنشطة الخيرية، إذ تم توزيع مساعدات غذائية بمناسبة شهر رمضان، استفاد منها أزيد من 1200 مستفيد بالجماعة .

» مصدر المقال: assabah

Autres articles