Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

ملتقى المناجم والمعادن في دورته السادسة

12.09.2019 - 12:16

تنظم مجلة الطاقة والمعادن، بين 24 و26 شتنبر الجاري، النسخة السادسة من المعرض الدولي للمناجم والمقالع بالمعرض الدولي البيضاء، مساهمة منها في تنزيل أمثل للإستراتيجية الوطنية، والبحث عن إمكانات رفع مستوى قطاع التعدين، وفتح المجال للمهنيين المغاربة لمسايرة المنافسة وطنيا ودوليا.
وتحمل الدورة السادسة للملتقى العلمي والعملي عنوان «استكشاف المعادن والتنمية في إفريقيا»، باعتبار ذلك من التحديات الإستراتيجية، إذ أضحى من واجب الحكومات معالجتها من أجل تحسين مستوى قطاع التعدين في القارة السمراء. علما أن القطاع يواجه وباستمرار صعوبات على مستوى التمويل والدراسات والفرص المتاحة والابتكارات، وعلى مستوى قيمة الرخص المسلمة ومدى جدوى الاستثمار فيها.
وسيحظى الملتقى بمشاركة شخصيات رفيعة المستوى، مثل وزيرة المعادن والجيولوجيا بمالي، ووزيرة المعادن والجيولوجيا بالسنغال، ومن المغرب أمينة بن خضرة، المدير العام للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والتعدين، إضافة إلى وفود مهمة، وعلى وجه الخصوص، الوفد الإيفواري وعدد من المهنيين والخبراء في قطاع التعدين، بما في ذلك العارضون من المغرب ودول أوربا وآسيا.
ومن المقرر أن يقارب الملتقى عددا من الأسئلة، ستتمحور حول قانون التعدين المغربي الجديد، الذي هو، في نظر المهنيين غير متوافق مع متطلبات السوق، كما هو واضح في بنوده 122، وعلى أنه بعيد المنال ولا يتيح تبسيط المساطر للمستثمرين، مقارنة مع قوانين بعض الدول الإفريقية الأقل تعقيدا.
ويناقش الملتقى السادس أيضا مواضيع مختلفة تتعلق بإستراتيجيات التنمية الجديدة لقطاع التعدين في إفريقيا ومراجعة وتحديث قانون المعادن لمرافقة تطورات السوق والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمناطق نشاط التعدين ودور وحالة تعاونيات التعدين، وكيفية معالجة بقايا التعدين وإعادة استغلالها وإصلاح مواقع ما بعد الاستغلال. كما سيوفر المعرض فرصة لعقد اجتماعات بين المتخصصين في القطاع والمستثمرين وحاملي المشاريع.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles