Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

“سياش” يجلب 335 ألف زبون جديد

20.09.2019 - 17:22

أعلن لطفي السقاط، رئيس المجلس المديري للقرض العقاري والسياحي، أن المجموعة تمكنت، خلال النصف الأول من السنة الجارية، من كسب ثقة 335 ألف زبون جديد، متجاوزة بذلك ما أنجزته مجموعات كبرى في القطاع، ما جعل العدد الإجمالي للزبناء يتجاوز مليون زبون. وتمكنت بذلك من تحسين حجم ودائع الزبناء لديها، التي ارتفعت بنسبة 19 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، لتصل إلى 37 مليارا و 812 مليون درهم، تتوزع بين الودائع لأجل بقيمة 8 ملايير و 526 مليون درهم والودائع الجارية بقيمة 23 مليارا و 328 مليون درهم. وارتفعت القروض الممنوحة للزبناء إلى 39 مليارا و 990 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 14.8 %، 24 مليارا و 601 مليون درهم منها خصصت للقطاع العقاري.
وأكد السقاط أن المجموعة ستدعم مواردها الذاتية عن طريق عملية رفع الرأسمال بقيمة 500 مليون درهم، خلال الأسابيع المقبلة، علما أن مستواها الحالي قريب من الحد الأدنى الذي يفرضه القانون والمحدد في 8 %. وأشار إلى أنه إذا كانت القروض حافظت على وتيرتها، فإن الظرفية الراهنة لا تسمح بتثمين توظيف الودائع، بالنظر إلى تراجع هامش الفائدة (الفارق بين الفائدة التي تحصلها المجموعة من القروض الممنوحة وتلك المؤداة للزبناء على الودائع لأجل)، إذ تراجع بناقص 3.7 %، عند نهاية يونيو الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية، ليستقر في حدود 781 مليون درهم.
وتمكن القرض العقاري والسياحي من تعويض تراجع هامش الفائدة بتنويع منتوجاته، ما انعكس إيجابا على الناتج البنكي الصافي، الذي ارتفع بنسبة 1.2 %، ليستقر في حدود مليار و 200 مليون درهم، لكن سجل ارتفاع ملحوظ في التحملات التي ارتفعت، خلال الفترة ذاتها، بنسبة 14.5 %، لتصل إلى 688 مليون درهم. وأثرت تكاليف المخاطر على أرباح المجموعة، التي تراجعت بالنصف لتستقر في حدود 141 مليون درهم.
وينتظر أن تتحسن النتائج السنوية، بالنظر إلى عدد من الإصلاحات والمنتوجات التي ستباشرها المجموعة، خلال النصف الثاني من السنة الجارية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles