Revue de presse des principaux journaux Marocains

Social

منع تسويق الصدفيات بالوليدية

25.09.2019 - 18:44

فوجئ عدد من أصحاب بساتين تربية المحار بالوليدية ونواحيها، الأربعاء الماضي، بقرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، القاضي بحظر جمع وتسويق الصدفيات بالمناطق المصنفة. وانتقد عدد من المنتجين لمختلف الصدفيات (المحار وبلح البحر واللميعة) بالشريط الساحلي الممتد من سيدي موسى مرورا بأولاد غانم إلى الوليدية، القرار ذاته، الذي منع جمع وتسويق هذه الأنواع بسيدي داوود وسيدي موسى وجمعة أولاد غانم والدار الحمرا، إلى غاية التطهير الكامل لهذه المنطقة.
وأوضح بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن نتائج التحليلات، التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري (إنراش) على مستوى هذه المناطق، أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة في الصدفيات بكميات غير طبيعية. واستنادا إلى البلاغ نفسه، أوصت الوزارة المستهلكين بالتزود على نحو حصري بالمنتوجات المعبأة، التي تحمل العلامة الصحية المحددة لمصدرها، والتي تباع في نقط البيع المرخص لها (الأسواق الرسمية).
وأشار البلاغ إلى أن الصدفيات التي يتم بيعها بشكل عشوائي لا تتوفر على أي ضمانة للسلامة، ومن ثمة فهي تشكل خطرا على الصحة العمومية. ودعت السلطات المحلية المواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر، تفاديا للوقوع فيم ا لا تحمد عقباه. ومعلوم أن الشريط الساحلي الممتد من سيدي عابد (جنوب الجرف الأصفر) مرورا بالوليدية وصولا إلى قصبة أيير التابعة لإقليم أسفي، معروف بوجود الصدفيات التي تعرف إقبالا كبيرا على استهلاكها من قبل الزوار والمصطافين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles