Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

عقوبات صارمة تهدد المغرب التطواني بسبب «العنصرية»

02.03.2016 - 18:58

أثارت الشعارات التي رفعها جمهور المغرب التطواني في مباراة «ديربي» الشمال التي فاز بها على حساب غريمه اتحاد طنجة يوم الأحد الماضي بملعب سانية الرمل، موجة من الاستياء في أوساط الفريق الطنجاوي، وخلفت مجموعة من ردود الفعل. وعبر مكتب فريق اتحاد طنجة عن استنكاره الشديد لما اعتبره «شعارات عدائية رفعها جمهور المغرب التطواني، أساءت إلى مدينة طنجة وسكانها»، وطلب من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فتح تحقيق نزيه وعاجل حول «الممارسات التي تعرض لها جمهور اتحاد طنجة داخل وخارج الملعب، وخاصة التجاوزات التي دفعت الحكم إلى توقيف المباراة».
ورفع جمهور المغرب التطواني في المدرج الشمالي لملعب سانية الرمل شعارات ذات طابع عنصري، وهو ما أثار غضب جمهور اتحاد طنجة. وأصبح المغرب التطواني مهددا بعقوبات قاسية بسبب سلوك فئة من جماهيره في مباراة الأحد الماضي، خاصة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وافق على استخدام جملة من العقوبات الصارمة التي تحارب ظاهرة العنصرية في الملاعب. وأكد «الفيفا» أنه «سيتعين على الاتحادات القارية والأهلية الالتزام بتطبيق إجراءات مناهضة ومكافحة العنصرية في ملاعب كرة القدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى هبوط فريق من بطولة الدوري إلى الدرجة الموالية في حالة تكرار المخالفات».
وتشير لوائح «الفيفا» إلى أن العقوبات تتراوح بين الإيقاف عن اللعب وحسم النقاط (3 نقاط بعد الإدانة الأولى أو 6 نقاط في حال التكرار ثم الهبوط إلى درجة أدنى في حال الاستمرار) واستبعاد الفريق نهائيا.وتؤكد عقوبات «الفيفا» أنه يتعين على كل اتحاد محلي عضو في «الفيفا» أن يدخل هذه العقوبات في أنظمته وكل اتحاد يخالف هذه المادة قد يُحرم (أندية ومنتخبات) من المشاركة في المنافسات الدولية لمدة عامين. هذا ويحمل قانون 09-09 المتعلق بتتميم مجموعة القانون الجنائي «في العنف المرتكب أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية أو بمناسبته» مجموعة من العقوبات، في الشق المتعلق باستخدام شعارات عنصرية.
ويُعاقب بالحبس من شهر إلى 6 أشهر وغرامة من 1.200 إلى 10.000 درهم أو إحدى العقوبتين فقط (عن الفصل 308-5 من قانون 09-09)، وتطبق على كل من حرض على التمييز العنصري أو الكراهية، بواسطة خطب أو صراخ أو نداءات أو شعارات أو لافتات أو صور أو تماثيل أو منحوتات أو بأية وسيلة أخرى ضد شخص أو عدة أشخاص، بسبب الأصل الوطني أو الحالة الصحية، أو الإعاقة أو الرأي السياسي أو الانتماء النقابي أو بسبب الانتماء الحقيقي أو المفترض لعرق أو لأمة أو لسلالة أو لدين معين.
ويذكر أن فئة من جمهور المغرب التطواني رفعت شعارات ذات طابع عنصري في حق جماهير اتحاد طنجة خلال مباراة «الديربي» التي انتهت بفوز «الماط» بهدف دون رد يوم الأحد الماضي في قمة الدورة الثامنة عشرة من البطولة الاحترافية. وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد عاقبت الوداد الرياضي بخوض أربع مباريات بدون جمهور، منها مباراة واحدة موقوفة التنفيذ، بسبب رفع جمهوره لشعارات ذات طابع عنصري في مباراة «الديربي» أمام الرجاء البيضاوي برسم الدورة العاشرة من البطولة.

» مصدر المقال: almassae

Autres articles

newsletter

Articles Populaires

Désolé. Pas assez de données pour afficher des publications.