Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

تحفة لوجنيكي تنتظر الأسود

21.06.2018 - 23:48

شكله يثير الإعجاب وموقعه الإستراتيجي يجعله أكثر شهرة
سيخطف ملعب لوجنيكي الأنظار في مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره البرتغالي اليوم (الأربعاء)، بما أنه أحد أفضل الملاعب في أوربا في الوقت الحالي، بعد إعادة تجهيزه بأحدث التجهيزات التكنولوجية، وبالتالي فاختياره لاحتضان مباراتي الافتتاح والنهائي لم يكن من قبيل الصدفة.

ملعب لينين

يقف ضيوف المونديال على روعة تصميم ملعب لوجنيكي، الذي كان يحمل اسم الزعيم السياسي لينين، وعلى موقعه الإستراتيجي، المحاذي للمناطق الخضراء والخلابة، ويقع على مساحة 180 هكتارا، ويتدفق بجانبه نهر موسكوفا، الذي يخترق موسكو، الشيء الذي يجعله الأكثر إقبالا من قبل الزائرين، إلى جانب الساحة الحمراء في قلب موسكو.
ورغم أن أوربا تتوفر على ملاعب بمواصفات عالمية، إلا أن ملعب لوجنيكي خطف الأضواء خلال منافسات المونديال، إذ تجلى في حجم الإقبال الكبير عليه خلال المباريات، كما عاينت “الصباح” العديد من المشجعين والمتتبعين يتهافتون على التقاط الصور في محيطه.
مر على تأسيس ملعب لوجنيكي 60 سنة، وكان يحمل اسم لينين في الخمسينات والستينات، حينها كان يضم مختلف التخصصات الرياضية، ويتسع ل100 ألف متفرج، وكان معقل المنتخب السوفياتي آنذاك.
لكن لوجنيكي دخل حقبة جديدة بعد إعادة تشييده، ليتسع حاليا إلى 81 ألف متفرج، كما زود بأحدث التجهيزات، ناهيك عن إصلاحات جذرية في مستودع الملابس والمرافق الطبية ومنصة الصحافة واللوحة الإلكترونية وغيرها.

فضاء للترفيه

ولأن لوجنيكي يقع وسط منظر جميل تحيط به مساحة خضراء، كما يطل على نهر موسكوفا الشهير، فطبيعي أن يشكل فضاء مناسبا للترفيه وممارسة الرياضة، فالروس يفضلون الركض بجانب النهر والملعب عراة، فيما يفضل آخرون المشي لمسافة طويلة، فالرياضة هنا في موسكو تشكل أولى الأولويات، وتدخل ضمن البرنامج اليومي للمواطن الروسي. وغير بعيد عن ملعب لوجنيكي توجد فضاءات أخرى خصص جزء منها لممارسة الرياضة بشكل منظم، مع تجهيز مرافقها الرياضية، وربما من الأسباب الحقيقية وراء تألق رياضيي روسيا في مختلف التخصصات في أكبر التظاهرات العالمية.

تحفة نادرة

كانت روسيا تدرك جيدا أنها ستحتاج يوما إلى ملعب كبير لاحتضان المونديال، لهذا قررت إعادة بناء لوجنيكي مباشرة بعد نهاية بطولة العالم لألعاب القوى في 2013.
وقال أحد المنظمين “أول شيء قمنا به، هو جعل ملعب لوجنيكي خصيصا لمباريات في كرة القدم فقط، لهذا أزلنا مضمار ألعاب القوى، وقمنا بتغييرات في تصميمه”.

عشب استثنائي

» مصدر المقال: assabah

Autres articles