Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

رونار: المغاربة فخورون بمنتخبهم

23.06.2018 - 22:17

قال إن الجمهور يستحق الإشادة أكثر من غيره

انتقد هيرفي رونار، الناخب الوطني، أداء الحكم الأمريكي مارك غيغر، لعدم احتسابه خطأ لفائدة المنتخب الوطني قبل تسجيل كريستيانو رونالدو هدفا للبرتغال.
ودعا رونار الصحافيين في الندوة الصحافية إلى إعادة مشاهدة لقطة ارتكاب المدافع بيبي خطأ في حق خالد بوطيب دون أن يحرك الحكم ساكنا، موجها خطابه إلى الصحافيين» أطلب منكم إعادة مشاهدة اللقطة، قبل الحكم بشكل عادل وموضوعي».

وفي تعليقه على مستوى الحكم، أوضح رونار، أنه لا يريد إصدار أحكام على الحكام، حتى لا يتعرض لعقوبات من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، مضيفا «دعوتكم فقط لإعادة مشاهدة بعض اللقطات، حتى تتأكدوا من صحة القرارات، التي منحت الأفضلية للمنتخب البرتغالي».
ويرى رونار أن المغاربة سيفتخرون بالأداء البطولي للمنتخب الوطني رغم الإقصاء أمام البرتغال، مشيرا إلى أن العناصر الوطنية لم تكن محظوظة في مباراتين أمتعت فيهما الجمهور بشكل واضح، وتابع «خلقنا فرصا عديدة، ولم نستغللها للأسف».

وبخصوص أداء رونالدو وقدرته على خلق الفرق في أي لحظة، قال إن هذا اللاعب يظل لاعبا جيدا، لكن الدهشة والإعجاب لم يأتيان منه أو منتخب بلاده، بل من الجمهور المغربي، الذي ملأ جنبات ملعب لوجنيكي، وإذا كان هناك من يستحق الإعجاب والتقدير، فهو الجمهور الكبير، الذي تنقل من مختلف أنحاء العالم من أجل مساندة المنتخب الوطني».
وعن مباراة إسبانيا الاثنين المقبل بكاليننيغراد، أكد رونار، أن المنتخب الوطني سيخوض هذه المباراة بالأداء نفسه، الذي أظهره في مباراتي إيران والبرتغال من أجل إنهاء المونديال بصورة حسنة ومشرفة، «لا بد أن ننهي مسيرتنا بشرف وبالتالي سنحاول تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا».
وأثنى رونار على أداء لاعبي المنتخب الوطني، ووصفه بالبطولي، خاصا بالذكر نور الدين أمرابط، الذي قال بخصوصه إنه مقاتل، في إشارة منه إلى إصراره على لعب المباراة رغم إصابته بارتجاج في المخ، مؤكدا أنه محظوظ بتدريبه.

من جهته، اعترف فرناندو سانطوس، مدرب منتخب البرتغال، بقوة المنتخب الوطني في مباراة اتسمت بالندية، قبل أن يضيف “إنها سنة كرة القدم، فأحيانا لا يفوز من يتحكم في الكرة ويسيطر في المباراة”.
وقال سانتوس في الندوة الصحافية، التي أعقبت المباراة، إنه ليس راضيا على أداء منتخبه في هذه المباراة، ملمحا إلى إمكانية إحداث تغييرات في الإستراتيجية ونظام اللعب في مباراة إيران. وأشار مدرب البرتغال إلى أن سبب تواضع أداء رونالدو في هذه المباراة يرجع إلى لعبه في مركز غير متعود عليه.
وختم سانطوس حديثه بالتأكيد على ضرورة التحضير جيدا لمباراة إيران من أجل الحسم في التأهل إلى الدور الثاني.
إنجاز: عيسى الكامحي وتصوير أحمد جرفي (موفدا «الصباح» إلى روسيا)

يوميات المونديال

أمرابط: رأسي يؤلمني
قال نور الدين أمرابط، إنه شعر بألم في رأسه بعد مباراة المنتخب الوطني ونظيره البرتغالي، وذلك في محاولة منه للتخلص من ملاحقة الصحافيين له.
وأضاف أمرابط في دردشة مع “الصباح”، أنه يشعر بحسرة وامتعاض من أداء الحكم الأمريكي وتغاضيه عن أخطاء لفائدة المنتخب الوطني.
وتابع علينا التفكير في مباراة إسبانيا الاثنين المقبل من أجل حفظ ماء الوجه لا غير.
ونوه أمرابط بالحضور الجماهيري ودعمه المتواصل للمنتخب الوطني أينما حل وارتحل، معبرا عن أمله في أن يهديه الفوز أمام إسبانيا.

خرجة بجانب كاسياس
ظهر إيكير كاسياس الحارس الإسباني السابق والحسين خرجة، الدولي المغربي السابق، وهما يتابعان مباراة البرتغال جنبا إلى جنب بملعب لوجنيكي، حيث تفاعلا مع هجومات المنتخب الوطني.
وحضر اللاعبان بدعوة من الاتحاد الدولي على غرار لاعبين آخرين، كما تابع مباراة الأسود والبرتغال العديد من نجوم كرة القدم والحكام الدوليين، الذين استدعوا لقيادة مباريات المونديال.
وعبر كاسياس عن إعجابه الكبير بمستوى المنتخب الوطني، كما تأسف لإقصائه من الدور الأول.

الجمهور يثور على إنفانتينو
صب الجمهور المغربي غضبه على جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، مباشرة بعد نزوله إلى أرضية الملعب للحديث إلى طاقم المنتخب الوطني.
وعاينت “الصباح” احتجاجات الجمهور جراء ما اعتبره تحيز رئيس “فيفا” للملف الأمريكي خلال سباقه مع المغرب حول تنظيم كأس العالم 2026.
وبدا إنفانتينو هادئا، وهو يلقي التحية على فوزي لقجع، رئيس الجامعة، وباقي أعضاء الطاقم التقني، لتهنئتهم بالمستوى الجيد الذي أبانه المنتخب الوطني أمام البرتغال.

“فيفا” يشيد بأداء المنتخب
أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم بمستوى المنتخب الوطني رغم خسارته أمام البرتغال بهدف لصفر. وحرص جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا” على لقاء هيرفي رونار، الناخب الوطني، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة من أجل تهنئتهما على الأداء الجيد من قبل اللاعبين.
ويعد لقاء إنفانتينو مع لقجع الأول منذ فشل المغرب في استضافة كأس العالم 2026، والذي كان سببا في توتر علاقتهما بسبب تعاطف رئيس “فيفا” مع الملف الثلاثي المشترك.

حكيمي فضل صحافة إسبانيا
رفض أشرف حكيمي إعطاء تصريحات للصحافيين المغاربة في أعقاب المباراة، مفضلا صحافة إسبانيا، التي خصها باستجوابات مطولة.
وتابعت “الصباح” انفراد صحافي إسباني باللاعب حكيمي من أجل استفساره عن مجموعة من المعطيات، وهو ما استجاب له اللاعب المغربي بوضع يده على الفم، حتى لا يفتضح ما دار بينهما.
ولبى أغلب اللاعبين طلبات الصحافيين، باستثناء اللاعبين الاحتياطيين وفيصل فجر، الذي رد على “الصباح”: “ما عندي ما نقول ليك، راحنا خسرنا أوصافي”.

بيبي يهاجم مدربه
هاجم المدافع البرتغالي بيبي مدربه فرناندو سانتوس أثناء المباراة، بسبب تراجع أداء المنتخب البرتغالي في ربع ساعة الأخير.
وتوجه بيبي إلى المدرب، وهو يصرخ في وجهه، وكأنه يطالبه بإحداث بعض التغييرات، للحد من السيطرة الميدانية، التي فرضها المنتخب الوطني في الجولة الثانية.
ورغم أن بيبي وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى مدربه، إلا أن المدرب ظل هادئا ولم يرد عليه، طالما أنه المسؤول الأول عن اختياراته التقنية والتكتيكية.

78011 متفرجا تابعوا المباراة
تابع 78011 متفرجا المباراة التي انهزم فيها المنتخب الوطني أمام نظيره البرتغالي أول أمس (الأربعاء) بملعب لوجينيكي في موسكو.
واعتبر هذا العدد الأفضل بعد المباراة الافتتاحية، التي جمعت المنتخب الروسي بنظيره السعودي، وكان للجمهور المغربي حصة الأسد، بعدما ناهز عدده 50 ألف متفرج، فيما لم يتجاوز عدد الجماهير البرتغالية 20 ألفا، والباقي يمثل مختلف الجنسيات.
وينتظر أن يتقلص عدد مناصري المنتخب بالمونديال، بعد الخروج المبكر للمنتخب الوطني من الدور الأول.

تصريحات
رونالدو: واجهنا منتخبا قويا
قال كريستيانو رونالدو إن منتخب البرتغال وجد صعوبة في التغلب على نظيره المغربي في المباراة التي جمعتهما أول أمس (الأربعاء) بملعب لوجنيكي في موسكو.
وأضاف رونالدو في الندوة الصحافية التي أعقبت المباراة، أن منتخب المغرب أظهر مستوى جيدا للغاية، معبرا عن سعادته بتسجيله هدف المباراة ليرتفع عدد أهدافه إلى أربعة، مشيرا إلى أن مباراة المغرب أكثر صعوبة من سابقتها التي جمعت منتخب بلاده بإسبانيا في الجولة الأولى، وزاد «كنا ندرك جيدا أن المنتخب المغربي قوي، لهذا فالمباراة اتسمت بالندية والقوة».
وبخصوص مباراة إيران، أكد رونالدو أن منتخب بلاده سيسعى فيها لتحقيق نتيجة إيجابية تمكنه من التأهل إلى الدور الثاني، معترفا في الوقت ذاته بصعوبتها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles