Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

أنظار القوى العالمية تتجه إلى الرباط

14.07.2018 - 15:02

محاولتان لتحطيم الرقم القياسي العالمي في الألف متر و5 آلاف و23 عداء مغربيا في اللائحة

تتجه أنظار عشاق ألعاب القوى العالمية، اليوم (الجمعة)، صوب المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، لتتبع أبرز سباقات الدورة 11 من ملتقى محمد السادس الدولي، ضمن المحطة التاسعة لملتقيات العصبة الماسية.

وتعود أهمية النسخة الحالية إلى سعي بعض العدائين لتحطيم أرقام قياسية عالمية، خاصة في مسافتي الألف متر و5 آلاف إناث، المقرر أن تشارك فيها بطلات عالميات وأولمبيات.

ويعد سباق الألف متر إناث، من أبرز السباقات، بالنظر إلى تضمنه نخبة من العداءات البارزات، أبرزهن الجنوب إفريقية سيمينيا كاستر التي أعلنت محاولتها تحطيم الرقم القياسي، إذ ستعرف مشاركتها منافسة قوية من بطلات الولايات المتحدة الأمريكية، في مقدمتهن ويليامس كرشونا وكايلا إدواردس وسيرا إدواردس، فضلا عن عداءات من كينيا، علما أن السباق يعرف مشاركة المغربيتين سهام هيلالي وخديجة بنقاسم.

ويحبس سباق 5 آلاف متر الأنفاس، من خلال سعي الإثيوبية غينزابي ديبابا لتحطيم الرقم القياسي العالمي، إذ أنها تواجه منافسة قوية من الكينية كيبكيروي كرولين، ومواطنتها إيلين أوبيري، في الوقت الذي تمثل كوثر فركوسي، عداءة المنتخب الوطني ألعاب القوى الوطنية في هذه المسافة، علما أنها توجت أخيرا بذهبية السباق ذاته في الألعاب المتوسطية.

وتستأثر مسابقة القفز العالي إناث، باهتمام كبير من قبل المتتبعين، بحكم مشاركة مجموعة من البطلات العالميات، في مقدمتهن الروسية ماريا لازيتسكين، التي تنافس تحت راية الاتحاد الدولي، والأوكرانية يوليا ليفشينكو، إذ تعول اللجنة المنظمة على تحطيم الرقم القياسي للملتقى وتجاوز حاجز مترين.

كما تتميز المشاركة المغربية في هذا الملتقى الدولي، بحضور وازن للعديد من الأبطال المغاربة، أبرزهم عبد العاطي إيكيدير الذي سينافس في سباق 3 آلاف متر، وسفيان البقالي الذي سيكون حاضرا في سباق 3 آلاف متر موانع، ويسعى للنزول عن حاجز 8 دقائق لأول مرة في تاريخه.

وتسعى رباب عرافي، عداءة المنتخب الوطني إلى تقديم مشاركة متميزة في سباق 800 متر إناث، إلى جانب مواطنتها مليكة عقاوي، علما أن المنافسة لن تكون سهلة بوجود مجموعة من العداءات القويات من كينيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية الممثلة بلورا روزلر.

ويشارك في هذه الدورة 23 عداء مغربيا، ويتعلق الأمر بخديجة بنقاسم وسهام هيلالي في 1000 متر، وفؤاد الكعام وإبراهيم الكعزوزي وهشام أولدحة ويونس صالحي في 1500 متر، وعبد العاطي إيكيدر وسفيان بوقنطار وربيع دوكان ومحمد عبيد ومحسن أوطلحة وهشام أكنكام في 3 آلاف متر، وسفيان بقالي وهشام سيغيني ومحمد تيندوفت وإبراهيم الزيدوني وعبد الكريم بنزهرة في 3 آلاف متر موانع، وكوثر فركوسي وفدوى سيدي مدان في 5 آلاف متر، ورباب عرافي ومليكة عقاوي في 800 متر، ومحسن خوا ويحيى برابح في الوثب الطولي.

كما يعرف الملتقى إجراء 14 مسابقة رسمية و13 لفائدة الشباب، إذ ينطلق في السادسة و25 دقيقة مساء، وينتهي في التاسعة و45 دقيقة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles