Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

أخطاء بقرعة البطولة

17.07.2018 - 15:01

ذبحت برشيد وعذبت الجديدة وخدمت الكوكب وديربي الشمال الأبرز في الكأس

سجلت عملية سحب قرعة بطولة القسم الأول للموسم الجديد عدة أخطاء، تتعارض مع معايير تكافؤ الفرص بين الأندية.

وأول خطأ سقط فيه المشرفون على عميلة القرعة التي جرت الجمعة الماضي، عدم مراعاة معيار تفادي مواجهة فريق ما للأندية المحتلة للمراكز الخمسة الأولى في بطولة الموسم الماضي، دفعة واحدة، وسيكون الضحية هو يوسفية برشيد.

وسيواجه يوسفية برشيد في الدورة الأولى، حسنية أكادير ثالث الموسم الماضي، وسيرحل في الدورة الثانية لمواجهة الوداد، وصيف البطل، ثم يواجه الرجاء الرياضي، صاحب المركز السادس، في الدورة الثالثة، ويرحل لمواجهة الفتح، صاحب المركز الرابع في الدورة الرابعة، كما سيواجه الجيش الملكي، صاحب المركز السابع في الدورة الخامسة.

وسقط المنظمون في هذا الخطأ في الموسم الماضي، وكان الضحية هو سريع وادي زم، الذي عانى كثيرا، ونجا من النزول بصعوبة.

وحكمت القرعة على الدفاع الجديدي بخوض ثلاث مباريات خارج الميدان في الدورات الأربع الأخيرة من البطولة، ما يشكل ضربة قوية له، سواء نافس على اللقب أو تفاد النزول، وهو الإكراه الذي دفع ثمنه شباب أطلس خنيفرة الموسم الماضي، بنزوله إلى القسم الثاني.

ويرحل الدفاع الجديدي لمواجهة يوسفية برشيد في الدورة 27، وشباب الريف الحسيمي في الدورة 28، ويستقبل الحسنية في الدورة 29، ويرحل لمواجهة الرجاء في الدورة 30.
وفي المقابل، استفاد الكوكب المراكشي من امتياز خوض ثلاث مباريات داخل ميدانه في الدورات الأربع الأخيرة، إذ يستقبل اتحاد طنجة في الدورة 27، ويوسفية برشيد في الدورة 28، والوداد في الدورة 30.
وأقرت الجامعة السابقة مجموعة من المعايير، عن طريق أحمد غايبي، رئيس لجنة المسابقات، بخصوص تكافؤ الفرص والجهوية والنقل التلفزيوني، لكن هذه المعايير لم تعد تحترم.

وسحبت قرعة كأس العرش الجمعة الماضي، وأسفرت عن مجموعة من المباريات القوية، أبرزها ديربي الشمال بين اتحاد طنجة والمغرب التطواني، واستقبال الكوكب المراكشي للوداد، وتنقل الرجاء لمواجهة شباب خنيفرة.

ويستقبل الوداد الفاسي الاتحاد القاسمي، واتحاد الخميسات الجيش الملكي، ومولودية ميسور سطاد المغربي، ونهضة بركان اتحاد تواركة، وجمعية سلا الفتح الرياضي، وشباب الحسيمة النادي القنيطري، وأمل تيرنيت وداد تمارة، والراسينغ البيضاوي أولمبيك الدشيرة، والدفاع الجديدي الرشاد البرنوصي، ونهضة الزمامرة حسنية أكادير، وأولمبيك خريبكة نجاح سوس، والنسمة السطاتية سريع وادي زم، ورجاء بني ملال أولمبيك آسفي.

وستكون المباريات فاصلة بعد إلغاء نظام الذهاب والإياب، وستجرى على الأرجح منتصف غشت المقبل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles