Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

الرجاء ممنوع من انتخاب رئيس

20.08.2018 - 15:02

عدم فتح الترشح ونشر جدول الأعمال وغياب لوائح تمنع انتخابه في جمع 8 شتنبر

لن يستطيع الرجاء الرياضي لكرة القدم انتخاب رئيس ولائحة مسيرة في الجمع العام لثامن شتنبر المقبل بطريقة قانونية.

ويصطدم انتخاب رئيس للرجاء في جمع ثامن شتنبر بإشكال قانوني، تسببت فيه اللجنة المؤقتة المسيرة للفريق، إذ لم تصدر جدول أعمال حتى يتسنى للمرشحين تقديم لوائحهم في الأجل القانوني، الذي انتهى أمس (الجمعة)، وهو 20 يوما قبل الجمع العام، طبقا للنظام الأساسي للجمعية.

وكشفت معطيات حصلت عليها “الصباح” أنه إلى حدود صباح أمس (الجمعة) لم يظهر أي مرشح للرئاسة، وحتى لو ظهر فإن ترشحه غير قانوني، لغياب جدول الأعمال وفتح باب الترشح في الأجل القانوني.

وعلى هذا الأساس، وبقوة القانون، لن يكون الجمع العام لثامن شتنبر المقبل انتخابيا، اللهم إذا تم التوافق على خرق القانون، من خلال تقديم مرشح أو مرشحين خارج الآجال، ودون إعلان جدول الأعمال، لكن ذلك يجعل نتائج الجمع معرضة للطعن.

وبغض النظر عن هذه الإشكالات القانونية، فإن منخرطي الرجاء غير متفقين على مرشح أو لائحة بعينها، بمن في ذلك جواد الزيات أو عبد السلام حنات، اللذان يروج اسماهما في محيط الفريق.

ويبدو أن أعضاء اللجنة المؤقتة مقتنعون بأن جمع ثامن شتنبر لن يكون انتخابيا، ذلك أن أغلبهم في عطلة خارج المغرب، إلى حدود صباح أمس، ولم يكلفوا أنفسهم عناء نشر جدول الأعمال، الذي على ضوئه تقدم اللوائح المرشحة.

وبات الرجاء أمام خيار واحد، والأكيد أن سيسير فيه، وهو تخصيص الجمع العام المقبل لثامن شتنبر لتعديل النظام الأساسي للنادي والمصادقة عليه، باعتباره جمعية أحادية النشاط، وبعد ذلك تحديد موعد لعقد جمع انتخابي لانتخاب لائحة جديدة بناء على النظام الأساسي الذي ستتم المصادقة عليه.

وبعد ذلك، سيتولى الرئيس المقبل إتمام إجراءات الحصول على اعتماد الوزارة، الذي بدونه لن يستطيع الفريق تأسيس الشركة، التي حددت لها الجامعة أجل شتنبر المقبل.
ويتوقع، في ظل هذه الإكراهات، أن يضطر منخرطو الرجاء إلى مطالبة الرئيس المؤقت الحالي امحمد أوزال برئاسة النادي لسنة أخرى.

وتعذر على الرجاء عقد جمعه العام قبل المهلة التي حددتها الجامعة وهي الأربعاء الماضي، ويصعب عليه تأسيس الشركة في شتنبر، على ضوء المعطيات سالفة الذكر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles