Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

الطالبي يلغي احتكار الأندية للشركات 

06.09.2018 - 15:01

تسعة أندية تحصل على الاعتماد وأخرى في قاعة الانتظار من بينها الوداد والرجاء

وجه رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، مجموعة من الملاحظات، بشأن الأنظمة الأساسية النموذجية للشركات الرياضية، المقترحة من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وعلمت «الصباح» أن الطالبي العلمي عقد اجتماعا مع لجنة من جامعة الكرة، أطلعها على جميع الملاحظات الخاصة بمشروع الأنظمة الأساسية للشركات الرياضية، قبل المصادقة عليه من قبل الوزارة، علما أن قانون التربية البدنية والرياضة لا يمنح إحداث الأنظمة الأساسية للشركات الرياضية من قبل الجامعات الرياضية.

واعترض الطالبي العلمي على البنود التي تشير لاحتكار الأندية والجمعيات الرياضية لـ 99 في المائة من رأسمال الشركة، وأن المشرع أقر بملكية الأندية لـ 33 في المائة على الأقل، وتكون لها أحقية الاعتراض على التصويت، مقابل النسبة ذاتها في رأسمال الشركة.

واستشهد الوزير بالمادة 15 من قانون التربية البدنية والرياضة، الذي يؤكد أن إحداث الشركات الرياضية يكون طبقا لقانون 17 -95 المتعلق بشركات المساهمة، الذي يمنع الجمعية من امتلاك أزيد من 33 في المائة من الشركة.

وأطلع الوزير اللجنة المشكلة من حسن الفيلالي وعبد العزيز الطالبي العلمي، عضوي جامعة الكرة، أن الغاية من هذه الإجراءات حمل الرأسمال الخاص على الاستثمار في الشركات الرياضية، عوض أن تستمر الجمعيات الرياضية في استنزاف الأموال العمومية، من خلال استجداء الدعم العمومي من المؤسسات والقطاعات الحكومية.

ووافقت جامعة الكرة على تعديل العيوب الموجودة في الأنظمة الأساسية النموذجية للشركات الرياضية، قبل مصادقة وزارة الشباب والرياضة عليها.

وحصلت تسعة فرق وطنية على اعتماد من الوزارة من أجل انتقالها إلى شركات رياضية خلال الاجتماع، الذي جمع الطالبي، باللجنة الجامعية المكونة من العضو الجامعي حسن الفيلالي وعبد العزيز الطالبي، رئيس لجنة ميزانية المالية والمراقبة، ويتعلق الأمر بنهضة بركان واتحاد طنجة ومولودية وجدة والدفاع الجديدي والفتح الرياضي ويوسفية برشيد وأولمبيك الدشيرة واتحاد الخميسات والراسينغ البيضاوي.

وتوجد بعض الملفات في طور الدراسة، كما هو الشأن بالنسبة لحسنية أكادير وأولمبيك آسفي ووداد فاس وسريع وادي زم، ينتظر الوداد الحصول على الاعتماد من الوزارة، أما الرجاء فينتظر بدوره عقد جمع عام لتقديم ملفه، أما الجيش الملكي فله طابع خاص، إذ سيخضع للمادة 115 من قانون التربية البدنية والرياضة، باعتباره جمعية عسكرية.

وقال حسن الفيلالي، عضة جامعة الكرة، في تصريح لـ «الصباح» إن ملفات جميع أندية القسم الأول وثمانية من القسم الثاني، ستكون جاهزة قبل الجمع العام للجامعة في 15 شتنبر الجاري، قبل المرور إلى المرحلة الثانية لإحداث الشركات الرياضية.

وأضاف الفيلالي أن اللجنة ستبلغ الجامعة بملاحظات الوزارة، لتنقيح الأنظمة الأساسية المتعلقة بالشركات الرياضية.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles