Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

المغرب ضمن مقترح إسباني للمونديال

15.09.2018 - 15:01

إنفانتينو ثمن الفكرة والمغاربة يرحبون بها

أكدت إسبانيا رغبتها في استضافة نهائيات كأس العالم 2030، سواء بشكل منفرد، أو في ملف مشترك مع المغرب والبرتغال.

ولم تنتظر إسبانيا طويلا للرد على الصحافة الجزائرية، التي أشارت إلى أن إسبانيا والاتحاد الأوربي يرفضان تقديم ملف مشترك مع المغرب.

وكشفت مصادر إعلامية إسبانية أن إسبانيا اقترحت على الاتحاد الأوربي تقديم ملف مشترك مع المغرب والبرتغال خلال الاجتماع الذي جمع لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني وبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إذ اتفق الطرفان على كافة التفاصيل المتعلقة بوضع الملف.

ووفق إفادة المصادر نفسها، فإن القرار لقي ترحيبا من قبل المسؤولين المغاربة ونظرائهم من الجزيرة الإيبيرية رغم انتماء البلدين لقارتين مختلفتين.

وخلافا للأخبار التي روجت بشأن تقديم ملف مشترك مع الجزائر وتونس، فإن المغرب يفضل تنظيم المونديال مع إسبانيا والبرتغال، إذ سيكون لهذه البلدان فرص كبيرة للفوز، خاصة أن الملف سيحظى بمساندة قوية، بسبب الدعم الكبير لاتحادات القارتين الإفريقية والأوربية.

المصادر نفسها، ذهبت إلى أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ثمن فكرة تقديم ملف مشترك مع المغرب، بما أن فرص الفوز ستكون وافرة، وهو ما جعل إسبانيا تعدل عن قرار تقديم ملفها بشكل منفرد.

وعلمت “الصباح” أن التنسيق مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم ملف مشترك انطلق منذ مونديال روسيا 2018، عندما عقد فوزي لقجع، رئيس الجامعة، اجتماعا برئيسي الاتحادين الإسباني والبرتغالي، وتباحث خلاله الأطراف الثلاثة كل التفاصيل المتعلقة بهذا المقترح، وهو ما أثمر كذلك باحتضان طنجة نهائي “السوبر” الإسباني، الذي جمع برشلونة بإشبيلية الإسبانيين في 12 غشت الماضي بملعب طنجة.

وفشل المغرب في الفوز بشرف تنظيم المونديال في خمس مناسبات قدم خلالها ملفه بشكل منفرد، وذلك في سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2018، فيما تسعى إسبانيا لتنظيمه للمرة الثانية في تاريخها، بعد نسخة 1982.

وسيكون الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال في حال الإعلان الرسمي عن ذلك في منافسة قوية مع الملف اللاتيني المشترك المتكون من الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي، إضافة إلى الملف البريطاني.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles