Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

ليلة خضراء

05.12.2018 - 21:05

عشرات الآلاف احتفلوا بتتويج الرجاء في مسيرات جابت أحياء وشوارع كثيرة
عاشت البيضاء «ليلة «خضراء» بامتياز أول أمس (الأحد)، بعد تتويج الرجاء الرياضي بلقب كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف»، للمرة الثانية في تاريخه، رغم هزيمته في كينشاسا أمام فيتا كلوب بثلاثة أهداف لواحد، علما أنه فاز في الذهاب بالبيضاء بثلاثة أهداف لصفر.
وجابت مسيرات حاشدة شوارع وأحياء البيضاء، استعملت فيها الشهب الاصطناعية والزغاريد ومنبهات السيارات وشعارات الرجاء، فيما عرفت بعض الأحياء والمناطق توافد فرق موسيقية شعبية.

“المكانة” بالمقاهي

امتلأت مقاهي أحياء البيضاء بكاملها أول أمس (الأحد)، قبل ساعة من بداية المباراة، إذ عاينت «الصباح» وقوف حشود من الجماهير على أبواب مقاه في شوارع معروفة بالبيضاء، لمتابعة المباراة التي طال انتظارها.
وتعودت هذه المقاهي على بث مباريات برشلونة وريال مدريد في الليغا الإسبانية مساء كل أحد، غير أن «الرجاء الوطني» فرض التئام كل المغاربة وراء ممثل المغرب في كأس «كاف» في ليلة خضراء، إذ عاينت «الصباح» حضور عائلات بأكملها في مقاه عائلية.
ولكثرة الجماهير الرجاوية، فإن بعض دور السينما قررت نقل المباراة مباشرة، إذ جذبت آلاف الرجاويين، منهم مسؤولون سابقون ولاعبون سابقون وبعض المناصرين والمنخرطين.
وظلت هذه الجماهير تتابع كل صغيرة وكبيرة عن المباراة إلى حين بدايتها، لتنفجر فرحا بعد تسجيل عبد الإله الحافظي للهدف الأول في المباراة في الدقيقة 21، والذي قرب الفريق الأخضر من التتويج القاري الثاني له في تاريخه.

دموع وابتهاج

لم يكن الشوط الثاني سهلا على لاعبي الرجاء بملعب الشهداء بكينشاسا، ولا على الجماهير التي تابعته بترقب كبير، خاصة بعدما تمكن لاعبو فيتا كلوب من تسجيل ثلاثة أهداف في 30 دقيقة، أمام تراجع لاعبي الرجاء إلى الدفاع بفعل الإرهاق والتعب الشديدين، ليضع كل متابع للمباراة يده على قلبه، منتظرا نهاية المباراة، والتي فجرت فرحا غير مسبوق.
وعاينت «الصباح» صراخ وأهازيج ودموع الجماهير الخضراء بعد صافرة نهاية المباراة، إذ منهم من سقط على الأرض من كثرة الضغط الكبير التي عرفته المباراة، خاصة الشوط الثاني، فيما سجلت بعض حالات الإغماء.
وأعلنت صافرة حكم المباراة بداية ليلة خضراء في جل شوارع البيضاء، إذ زحف عشرات الآلاف إلى بعض الشوارع والمناطق وسط المدينة وبكورنيش عين الذئاب، لدرجة أن حركة السير توقفت في بعضها.
ولم تمر 30 دقيقة حتى بدأت حركة السير تختنق، بفعل خروج عشرات الآلاف من الجماهير، منهم من استعمل سيارته ومنهم من سار كيلومترات من أجل الاحتفال بتتويج الفريق الأخضر القاري.

شهب وزغاريد وفرق موسيقية

استعملت جماهير الرجاء السعيدة وسائل احتفال مختلفة، أهمها الشهب الاصطناعية وشعارات الفريق والرايات الوطنية والزغاريد ومنبهات السيارات والتي جابت أحياء كثيرة بالبيضاء، وصلت إلى عين السبع والبرنوصي والحي المحمدي، فيما عاينت «الصباح» فرقا موسيقية خرجت لمشاركة الرجاويين احتفالاتهم بأحياء شعبية.
واستمرت احتفالات جماهير الرجاء إلى الساعات الأولى من صباح أمس (الاثنين)، إذ تسنى للبعض السير لكيلومترات طويلة في مسيرات خضراء، لقيت ترحابا وتنويها من سكان الأحياء.
العقيد درغام

فرحة عارمة بالجديدة
احتفل الجديديون بتتويج الرجاء الرياضي بلقب كأس الكنفدرالية الإفريقية “كاف”، مباشرة بعد الصافرة النهائية، إذ عمت فرحة كبرى مقاهي عديدة احتضنت جماهير تابعت المباراة بشغف كبير.
وخرج الجديديون إلى الشوارع بعد نهاية المباراة منتشين باللقب، مستعملين منبهات السيارات ورافعين العلم الوطني وشعار الفريق الأخضر، مرددين اسم زكرياء حدراف، اللاعب السابق للدفاع الجديدي.
واعتبر الجديديون تتويج الرجاء “تتويجا للكرة الوطنية”، التي حصدت بذلك لقبها السادس في كأس “كاف”، واستمرارية لتوهج الفرق الوطنية بإفريقيا، بعد فوز الوداد بلقب كأس عصبة الأبطال الإفريقية السنة الماضية على حساب الأهلي المصري بالبيضاء، ناهيك عن إنجازات المنتخب الوطني المتأهل أخيرا إلى كأس إفريقيا 2019، والذي شارك في مونديال روسيا الأخير لأول مرة منذ 20 سنة، ثم تأهله إلى ربع نهاية “كان 2017” بالغابون.
عبد الله غيتومي (الجديدة)

اليوسفية تخرج للشارع
خرج العشرات من مناصري الرجاء الرياضي باليوسفية إلى الشوارع، مساء أول أمس (الأحد)، للاحتفال بالتتويج بكأس الكنفدرالية الإفريقية.
وجاب عدد منهم أهم شوارع المدينة الفوسفاطية، وهم يحتفلون باللقب ويحملون شعارات «الفريق الأخضر»، وتجمع بعضهم قرب الكنيسة في شارع الحسن الثاني وهم يرددون شعارات تتغنى بالفوز، رغم الأحوال الجوية السيئة.
واستعاد بعض المواطنين احتفالات مناصري الفريق البيضاوي بعد مشاركة الرجاء في كأس العالم للأندية، والتي ساهمت في إخراج الكثيرين إلى الشوارع.
وعاشت بعض أحياء المدينة احتفالات كبيرة على غرار حي السمارة، الذي يحتضن عددا لا بأس به من مشجعي الرجاء، وقاموا بإطلاق العنان للأهازيج قرب العمالة، وجابوا بسياراتهم ودراجاتهم النارية عددا من أهم شوارع المدينة.
حسن الرفيق (اليوسفية)

الرجاء هزم “البارصا” بالرباط وسلا والقنيطرة
انتصر الرجاء على برشلونة الإسباني في ليلة احتفائه بلقب كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف»، إذ فضلت كل مقاهي الرباط مباراة الرجاء على مباراة برشلونة وفياريال.
ووجد عشاق برشلونة أنفسهم محاصرين من قبل جمهور الرجاء العريض، في مقاهي الرباط وسلا والقنيطرة، ونشبت خلافات بينهم حول من له الأفضلية في التحكم في شاشة التلفزيون.
وصاح مشجع في وجه صاحب مقهى «حنا مغاربة ماشي عنصريين، خاصنا نشجعوا الفرقة اللي كتمثلنا».
واحتفلت الجماهير بعد نهاية المباراة بترديد الشعارات واستعمال منبهات السيارات، خاصة في الرباط، وهم يرتدون قمصان الفريق الأخضر.
عيسى الكامحي

احتفالات كسرت صمت كلميم
صمت مطبق سيطر مساء أول أمس (الأحد) على شوارع كلميم، ولا صوت يعلو فوق صوت معلق مباراة فيتا كلوب الكونغولي والرجاء الرياضي، إذ عاشت الجماهير لحظات ترقب وقلق على غرار الجماهير المغربية كافة.
وبمجرد إعلان الحكم نهاية المباراة، خرجت الجماهير من أبناء بوابة الصحراء إلى شوارع المدينة للاحتفال برفاق بدر بانون، الذين حصدوا الكأس القارية الغالية، إذ امتلأت الشوارع ونافورة “الساعة” التي أطلقت عليها الجماهير الرجاوية “الماكانة”.
وتوافدت على المنطقة الجماهير الصحراوية والمنتخبون لمشاركة الشباب والأطفال من محبي الرجاء احتفالات اللقب الغالي، إذ كسرت احتفالات الصحراويين صمت كلميم المعروفة بهدوء سكانها، فيما تنوعت أشكال التعبير عن الفرحة بين رفع الشعارات التي تمجد الفريق وتحتفل بإنجازه التاريخي وبين إطلاق منبهات السيارات وأخذ صور للذكرى.
وجابت مسيرات غفيرة شوارع المدينة، إذ رددت الجماهير شعارات كثيرة مثل “شمبيوني شمبيوني هولي هولي هولي” و»ديما راجا ديما راجا” و”أوهو مبروك علينا هادي البداية مازال مازال”، فيما احتفت بعبد الإله الحافظي مسجل الهدف الوحيد للرجاء بكينشاسا، وبالمدرب الإسباني كارلوس غاريدو.
واعتبرت الجماهير التي استقت آراءها “الصباح”، أن إنجاز الرجاء أكبر هدية لمحبي الفريق الأخضر الذين آمنوا بقدرات فريقهم وضحوا بوقتهم ومالهم لمساندة “الخضرا”.
محمد بها (موفد الصباح إلى كلميم)

» مصدر المقال: assabah

Autres articles