Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

150 مليارا تجر الطالبي إلى البرلمان

24.01.2019 - 12:02

مسؤول جامعي: نحن طرف صغير في البرنامج ونسبة كبيرة أنجزت

قدم برلماني سؤالا كتابيا لدى إدارة مجلس النواب حول اختلالات ومشاكل في برنامج تأهيل كرة القدم الوطنية، بكلفة 150 مليارا، وكانت “الصباح” سباقة إلى التطرق إليه.

وجاء في سؤال محمد الهيقي من فريق العدالة والتنمية إلى رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، “نشرت بعض الصحف الوطنية خبرا عن وجود مشاكل واختلالات في برنامج تأهيل كرة القدم الوطنية، بكلفة 150 مليار درهم، عن الفترة الممتدة ما بين 2014و2016، بالإضافة إلى مشاريع لم تنجز بالشكل المطلوب وأخرى لم تر النور إلى حدود الساعة”.

وطالب الهيقي ب»فتح تحقيق في هذه الاختلالات واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، لمعرفة الأسباب التي كانت وراء تعثر بعض محاور هذا البرنامج”.

وتعليقا على ذلك، أوضح مسؤول بجامعة كرة القدم، أن الجامعة ليست سوى «طرف صغير” في الاتفاقية، التي وقع عليها أربعة وزراء، أحدهم من حزب العدالة والتنمية الذي طرح السؤال، في إشارة إلى عزيز رباح، وزير التجهيز السابق.

وأضاف المسؤول نفسه أن نسبة كبيرة من البرنامج أنجزت، خاصا بالذكر تكسية 120 ملعبا بالعشب الاصطناعي، وبناء وإصلاح ملاعب أخرى.

ويشمل البرنامج إحداث 11 مقرا للعصب الجهوية، مجهزة بملاعب للتداريب، بكلفة181.50 مليون درهم، وبناء وتجهيز 11 مركزا للتكوين، بالجديدة ومكناس ووجدة والقنيطرة والحسيمة وأكادير والعيون وسلا وفاس وخنيفرة، بكلفة 141.24 مليون درهم، وتجهيز 11 ملعبا بالإنارة، وتجهيز فضاءات اللعب بالإنارة، وتوفير معدات التدخل لصيانة الأضواء الكاشفة، بتكلفة 28.88 مليون درهم، بملاعب العبدي بالجديدة والفوسفاط بخريبكة والمسيرة بآسفي والشيخ لغظف بالعيون وملعب مركب فاس والملعب البلدي بقصبة تادلة وملعب بوبكر عمار بسلا والملعب الشرفي بمكناس وملعب 18 نونبر بالخميسات والملعب البلدي بخنيفرة، وتهيئة أرضية أربعة ملاعب بالعشب الطبيعي بتكلفة 35.20 مليون درهم، بكل من ملعب الفوسفاط بخريبكة وملعب المسيرة بآسفي وملعب سانية الرمل بتطوان والملعب البلدي بالقنيطرة، لكن ملعب سانية الرمل تمت تكسيته بعشب اصطناعي جديد مكان الأرضية السابقة، وليس بعشب طبيعي، وتجهيز 90 ملعبا بالعشب الاصطناعي، بكلفة 786.26 مليون درهم، لكن أغلب مشاريع هذا المحور تم إنجازها.

والجهات الموقعة على الاتفاقية، هي وزارة الداخلية، التي التزمت بتسديد ما مجموعه 600 مليون درهم في الفترة من 2014 إلى 2016، ووزارة الشباب والرياضة ب 600 مليون درهم أيضا، ووزارة الاقتصاد والمالية ب 200 مليون درهم، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ب100 مليون درهم.

ووقع الاتفاقية عن وزارة الداخلية الوزير السابق محمد حصاد، وعن وزارة الاقتصاد والمالية الوزير السابق محمد بوسعيد، وعن وزارة الشباب والرياضة الوزير السابق محمد أوزين، وعن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك الوزير السابق عزيز رباح، وعن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرئيس الحالي فوزي لقجع.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles