Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

أرقام مخجلة عن اعتمادات الأندية

02.02.2019 - 15:01

تسعة فرق بالقسم الأول غير معتمدة عكس ما صرح به لقجع

توصل 128 ناديا وجمعية رياضية بالاعتماد من وزارة الشباب والرياضة، في الوقت الذي ينتظر أكثر من 400 طلب دوره في الحصول عليه.

وكشفت معطيات «الصباح» أن من بين أندية كرة القدم الحاصلة على الاعتماد سبعة تمارس بالقسم الوطني الأول وثلاثة بالقسم الثاني، الشيء الذي يتعارض مع ما قاله فوز لقجع، رئيس جامعة الكرة في الندوة الأخيرة التي عقدتها الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين بالبيضاء، حين صرح أن الوداد هو الفريق الوحيد الذي لم يحصل على الاعتماد.

وحسب المعطيات الرسمية، فإن أندية القسم الأول الحاصلة على الاعتماد، هي الدفاع الحسني الجديدي والفتح الرياضي ونهضة بركان والمولودية الوجدية واتحاد طنجة وأولمبيك آسفي والرجاء الرياضي، أما أندية القسم الثاني فهي الراسينغ البيضاوي والاتحاد الزموري للخميسات وأولمبيك الدشيرة فقط.

ولم تحصل تسعة أندية بالقسم الأول على الاعتماد، ويتعلق الأمر بالوداد الرياضي والجيش الملكي وشباب الريف الحسيمي والكوكب المراكشي وسريع وادي زم وأولمبيك خريبكة ويوسفية برشيد والمغرب التطواني وحسنية أكادير.

وما يثير الكثير من التساؤلات أن العديد من أندية كرة القدم التي لم تحصل على الاعتماد، لم تعمل على ملاءمة أنظمتها الأساسية مع النظام الأساسي النموذجي، إذ لا يقتصر الأمر على عدم وضع ملفاتها، وإنما على عدم القيام بالخطوات الأولى للحصول عليه، وبالتالي فإن أنظمتها الأساسية غير ملاءمة مع قانون التربية البدنية والرياضة 30-09.

كما أن أربعة أندية فقط من أصل 128 حاصلة على الاعتماد، تمكنت من الحصول عليه باعتبارها جمعيات متعددة الفروع، ويتعلق الأمر بالفتح الرياضي وهو النادي الوحيد الممارس بالقسم الأول في كرة القدم، وسطاد المغربي والرجاء الرياضي لأرفود والفردوس الرياضي المراكشي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles