Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

رشوة بمليار دولار تهدد مونديال قطر

13.03.2019 - 12:02

صحيفة بريطانية تكشف بالدلائل فضيحة جديدة تخص كأس العالم المقبل

فجرت صحيفة «تايمز» البريطانية، فضيحة مدوية بخصوص كأس العالم قطر 2022، إذ ذكرت أن المسؤولين عن الملف دفعوا مليار دولار من أجل نيل شرف التنظيم.

وأوضحت الصحيفة أنها حصلت على دلائل جديدة تؤكد توصل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بمبلغ مليار دولار من الدولة القطرية بغرض تنظيم المونديال، مقسمة على 400 مليون أورو دفعت قبل 21 يوما من الإعلان الرسمي عن البلد المنظم، و100 مليون من قناة الجزيرة دفعت بعد الإعلان عن تنظيم المسابقة بقطر، و480 مليونا أخرى بعد اكتشاف فضائح الرشوة، وهي معلومة وصل إليها القضاء السويسري، الذي يحقق في هذه الاتهامات منذ مدة.

وأضافت الصحيفة أن عقودا أخرى تم إبرامها مع شركات كبيرة، أهمها شركات تلفزيون لنيل حقوق بث مباريات المسابقة العالمية، بلغت قيمتها أكثر بكثير من الأرقام المذكورة.
ويحقق القضاء السويسري في مزاعم الرشوة من قبل قطريين لتنظيم كأس العالم، لكن النتائج لم تتضح بعد، رغم أن الأخبار حول الفضيحة تتوالى، مع اقتراب المنافسة العالمية.

ونفى المسؤولون القطريون كل تلك الاتهامات، فيما يتجاهل مكتب الاتحاد الدولي الجديد برئاسة السويسري جياني إنفانتينو كل تلك الأخبار، مؤكدين على دعمهم لقطر لتنظيم المونديال، كما حصل مع روسيا في نسخة 2018.

وسبق لصحف فرنسية أن كشفت مخططا ضخما عالي المستوى داخل باريس، صرفت خلاله الملايير بغرض منح تنظيم كأس العالم للدوحة، أهم تجلياته اقتناء القطريين لكل أسهم باريس سان جيرمان، واستثمارات أخرى بفرنسا، وهي القضية التي فجرت مكتب «فيفا» السابق وأسقطت الرئيس جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوربي السابق، الفرنسي ميشال بلاتيني.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles