Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

قنبلة فساد جديدة تهز أحمد

22.03.2019 - 12:01

صحيفة كامرونية تكشف وثائق حول معاملات وإكراميات وحسابات مثيرة للجدل

اشتد الضغط على أحمد أحمد، رئيس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعدما كشفت صحيفة «كامفوت» الكامرونية توفرها على وثائق حول حالات فساد وتلاعبات جديدة، إلى جانب تلك التي كشفت عنها قبل أيام صحيفة أمريكية.

ومن بين الفضائح التي كشفت عنها الصحيفة الكامرونية تفاصيل اجتماع عقد في القاهرة ليلة مؤتمر الاتحاد الدولي «فيفا» بروسيا، الذي أعلن خلاله عن منظم كأس العالم 2026، إذ كان الغرض منه إبلاغ بعض رؤساء الاتحادات الإفريقية المسلمين برحلة مهداة من أحمد أحمد، رئيس الجهاز القاري، لأداء مناسك العمرة، وهو ما يخالف المادة 136 من قانون الأخلاقيات ب «كاف».
وأوضحت الصحيفة أن المهمة تكلف بها فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، ونائب أحمد أحمد، ورئيس اللجة المالية، إذ كان هو من اقترح الفكرة.

من جهة ثانية، قالت الصحيفة الكامرونية إن الوثائق التي حصلت عليها تثبت ما قاله موسى بيليتي، العضو بالمكتب التنفيذي ل»كاف»، والمستقيل قبل فترة، إذ اتهم أحمد أحمد بتحويل مبلغ 200 ألف دولار لشركة ببولندا، فيما تم تسجيل المبلغ لفائدة الاتحاد الليبيري لكرة القدم.

وتطرقت الصحيفة أيضا إلى الصفقة التي عقدتها الكنفدرالية مع شركة «أديداس» للألبسة، إذ رفض الجهاز عرضا بقيمة مالية لم تتجاوز 312 ألف دولار من قبل شركة «بوما»، لفائدة عرض آخر تحملت خلاله «كاف» مصاريفه التي بلغت أكثر من مليون دولار، من أجل الألبسة الرياضية ذاتها.
وأوضحت الصحيفة أنه بسبب معاملة «كاف» السيئة لشركة «بوما»، قررت الأخيرة طلب تعويض بقيمة مالية تصل إلى 100 ألف دولار، خاصة بعدما عرفت أن الجهاز القاري وافق على صفقة مع «أديداس» بقيمة مالية أكبر بكثير.

وأضاف الصحيفة أن «كاف» لم تتواصل مباشرة مع «أديداس»، بل مع شركة تسمى «تاكتيكال ستريل»، والتي لعبت دور الوسيط بمقابل مالي كبير جدا، والتي يملكها شخص مقرب من المساعد الأول لأحمد أحمد، علما أن الحساب البنكي للشركة المذكورة مجمد بباريس من أجل الافتحاص.

وقالت الصحيفة إن هذه الشركة تمكنت من تحقيق رقم معاملات وصل إلى 725 ألفا و400 دولار في سنة، علما أنها لا تشغل سوى شخصين، حسب السجل الاقتصادي الفرنسي، وأنها توصلت بمبالغ مالية كبيرة جدا من «كاف» بعد هذه الصفقة، وصلت إلى 3 ملايين دولار.

وتطرقت الصحيفة الكامرونية أيضا لمواضيع أخرى سبق وكشفتها الصحيفة الأمريكية قبل أيام، من قبيل صرف «إكراميات» رؤساء الاتحادات، والتكلف بمصاريف سفر بعضهم لأداء مناسك العمرة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles