Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

لأول مرة … خمس منتخبات عربية في نهائيات كأس إفريقيا للأمم

25.03.2019 - 20:02

ستكون الكرة العربية على موعد مع التاريخ في كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم ، المقررة في مصر الصيف المقبل، بعد تأهل خمسة منتخبات إلى نهائيات المسابقة القارية. وحجزت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا مقاعدها في النهائيات من أصل 24 منتخبا حسمت مشاركتها في الكأس ،بعد إسدال الستار على منافسات الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات أمس الأحد.

ولم يتجاوز عدد المنتخبات العربية في النهائيات منذ انطلاق الدورة الأولى لكأس إفريقيا للأمم سنة 1957 سقف الأربعة، وهو ما تكرر على مدى ثماني دورات، قبل أن تشهد دورة مصر 2019 تحقيق رقم قياسي جديد للمشاركة العربية.

وكان المنتخبان التونسي والمصري أول المتأهلين العرب للنهائيات، بعدما انتزعا بطاقتي المرور للنهائيات عن المجموعة العاشرة، ، وذلك منذ الجولة الرابعة.

وأنهى منتخب مصر (البلد المضيف) الإقصائيات بمجموع 13 نقطة احتل بها المركز الثاني، خلف منتخب تونس الذي تصدر ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة ليسجل منتخب نسور قرطاج، الفائز باللقب في دورة 2004 ظهوره التاسع عشر في المسابقة.

في المقابل، تأهل المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، ووصيف بطل الدورة السابقة، للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه، ليعزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات مشاركة في النهائيات القارية.

وبلغ المنتخب المغربي النهائيات للمرة السابعة عشرة في الكأس الإفريقية التي نال لقبها سنة 1976، بعدما ارتقى لصدارة المجموعة الثانية (11 نقطة)، عقب فوزه التاريخي 2 -0 على ضيفه منتخب الكاميرون في الجولة الخامسة، ليحقق منتخب أسود الأطلس أول انتصار في مواجهاته المباشرة مع منتخب الأسود غير المروضة.

والتحق المنتخب الجزائري بركب المتأهلين، عقب ريادته للمجموعة الرابعة، بفوزه الكبير والمستحق 4 -1 على مضيفه منتخب الطوغو في الجولة الخامسة، حيث رفع حامل لقب دورة 1990، رصيده إلى عشر نقاط، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب منافسيه منتخب بنين، مسجلا مشاركته الثامنة عشرة في النهائيات.

واختتم منتخب “محاربو الصحراء” الإقصائيات في المركز الأول برصيد 11 نقطة ، أمام منتخب البنين الذي رافقه إلى النهائيات.

ويستعد منتخب موريتانيا لتسجيل أول ظهور له في النهائيات، بعد ريادته للمجموعة التاسعة، عقب تفوقه 2 -1 على ضيفه منتخب بوتسوانا برسم الجولة الخامسة، حيث ارتفع رصيده إلى 12 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب منافسيه منتخب أنغولا.

وخطف منتخب موريتانيا بطاقة التأهل بعدما جمع 12 نقطة، إلى جانب منتخب أنغولا بالرصيد ذاته. ولم ينجح منتخب ليبيا في افتكاك بطاقة المرور للنهائيات للمرة الرابعة في تاريخه، عقب انهزامه أمام نظيره الجنوب إفريقي (1-2) أمس الأحد في الجولة الأخيرة للمجموعة الخامسة.

وكان المنتخب الليبي، الذي بلغ النهائيات سنوات 1982 و2006 و2012، يأمل العودة إلى الواجهة الإفريقية بعد غياب دام سبع سنوات.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles