Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

الجامعة تنتظر رد “كاف” لتأهيل باعدي

23.06.2019 - 22:05

المنتخب يجري أول حصة بالقاهرة وباعدي والزنيتي يرافقانه

سافر عبد الكريم باعدي، لاعب حسنية أكادير، وأنس الزنيتي، حارس مرمى الرجاء الرياضي، رفقة المنتخب الوطني إلى مصر، أول أمس (الثلاثاء)، رغم عدم وجودهما في اللائحة الرسمية.
وعلمت “الصباح” أن الفرنسي هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني، يعول على إمكانية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسجيل اللاعب باعدي، مكان عبد الرزاق حمد الله، الذي غادر التجمع الإعدادي بالمركز الوطني بالمعمورة الأسبوع الماضي.
وراسلت جامعة الكرة اللجنة الطبية التابعة للكنفدرالية الإفريقية، من أجل الترخيص بإضافة باعدي إلى اللائحة النهائية، بعد أن وضعه مدرب المنتخب في اللائحة الاحتياطية، إذ أنها مطالبة بتقييم إصابة حمد الله، قبل موافقتها على تعويضه بباعدي.
ولم يكشف رونار عن سبب اصطحاب الزنيتي إلى مصر، علما أن اللوائح تسمح بتقييد ثلاثة حراس فقط، بعد أن تمكن منير المحمدي، حارس مرمى مالقا من الالتحاق بالمنتخب الوطني الاثنين الماضي، أي قبل سفر البعثة إلى مصر.
وخاض المنتخب الوطني أول حصة رسمية له أمس (الأربعاء)، بملعب النسور الرياضي بالقاهرة، علما أن المباريات الرسمية سيخوضها بملعب السلام، إذ يواجه في الجولة الأولى نظيره الناميبي الأحد المقبل، لحساب مباريات المجموعة الرابعة.
إنجاز: عيسى الكامحي

لجنة التحكيم تزور المنتخب

وضعت برنامجا لإطلاع المنتخبات على تعديلات التحكيم
تزور لجنة التحكيم التابعة للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعثة المنتخب الوطني بالفندق غدا (الجمعة)، من أجل إطلاع اللاعبين والطاقم التقني على التقنيات الجديدة المعتمدة في التحكيم.
وكشفت مصادر “الصباح” أن لجنة التحكيم قررت زيارة وفود المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا، لإخبارها بمستجدات التحكيم، قصد تفادي الاحتجاجات والمشاكل أثناء المنافسة.
ووضعت اللجنة برنامجا لزيارة وفود المنتخبات المشاركة، قبل خوض مباريات الجولة الأولى من كل مجموعة من المجموعات الست، ومن المقرر أن تزور المجموعة الرابعة، التي تضم المنتخب الوطني إلى جانب منتخبات ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا.
ويهم التعديل الأول لمس اليد للكرة، إذ صار من الممكن احتساب خطأ حتى في اللمس غير المتعمد، وبالتالي لا يمكن تسجيل هدف، أو صناعة فرصة، بلمسة يد، حتى وإن كانت غير متعمدة.
والقانون الثاني، هو أنه أصبح من الممكن إشهار البطاقات الصفراء والحمراء للأطقم التقنية في كرسي الاحتياط (المدربون والمرافقون)، بعدما كان طردهم يتم شفويا.
وأصبح بإمكان اللاعب الذي يتم تغييره مغادرة أرضية الميدان من أي نقطة، وليس بالضرورة من منتصف الملعب.
وأصبح من الممكن أن يقوم حارس المرمى بتمرير الكرة لزميله داخل منطقة الجزاء، ولا ينتظر خروجها من المنطقة. وأصبح الحكم ملزما بالقيام بعملية إسقاط للكرة، إذا ما لمسها أو غير مسارها أو ارتطمت به.
وحصل الحكام على صلاحيات أوسع في معاقبة اللاعبين الذين يثيرون المشاكل في الحائط البشري خلال الضربات الثابتة، ومنع مهاجمي الفريق المستفيد من الوقوف فيه.
وفي ضربات الجزاء، أصبح الحارس مطالبا بوضع قدم واحدة على خط المرمى أثناء التنفيذ، عكس التعديل السابق بوضع قدميه على الخط.

لقاء إعلامي لأحمد
وجه أحمد أحمد، رئييس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الدعوة إلى الإعلاميين المعتمدين في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بمصر، لعقد لقاء صحافي، اليوم (الخميس) بملعب القاهرة الدولي.
ويأتي اللقاء المذكور، بعد اللقاء الذي عقده أونطوني بافوي، النائب الثاني للكاتب العام للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أمس (الأربعاء)، من أجل إطلاعهم على الإجراءات المعتمدة في تغطية هذا الحدث القاري.
وحددت اللجنة المنظمة مواعد محددة لمدربي المنتخبات المشاركة، لإجراء الندوات الصحافية التي تسبق المباريات الرسمية، وبعد نهايتها، كما حددت مدتها، وألزمت جميع المسؤولين المعنيين بالحضور، مع توقيع غرامات على المتخلفين عنها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles