Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

عماري: نهائي رادس أضر بصورة “كاف”

27.06.2019 - 12:39

النائب الثاني لأحمد قال إن سامورا ستعمل لصالح الكنفدرالية وليس العكس
قال كونستان عماري، نائب أحمد أحمد رئيس الكنفدرالية الإفريقية «كاف»، إن فاطمة سامورا الأمينة العام للاتحاد الدولي «فيفا»، ستعمل لصالح «كاف» وليس العكس. وأوضح عماري في حوار مع صحيفة «جون أفريك»، أن صورة الكنفدرالية الإفريقية تضررت في الفترة الأخيرة، ولهذا السبب طالب الجهاز القاري المساعدة من «فيفا». وأضاف عماري أن ما حدث في نهاية عصبة أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي والوداد، أضر بصورة «كاف»، وأن على الكنفدرالية إيجاد حلول لشغب الجماهير. وفي ما يلي نص الحوار:

من كان سببا في تعيين فاطمة سامورا مشرفة على «كاف»؟
الكنفدرالية الإفريقية هي التي قدمت طلبا للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لكي يتسنى لسامورا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي الإشراف على شؤون «كاف» لستة أشهر. اتخذنا القرار لأننا اقتنعنا بضرورة تحسين مستوى تعاملنا مع بعض الأمور، التسييرية والتنظيمية والتسويقية. تحدث أحمد أحمد رئيس «كاف» والذي هو أيضا نائب رئيس «فيفا»، مع رئيس الجهاز الدولي جياني إنفانتينو حول الموضوع، واقتنع بأن إمكانيات الكرة الإفريقية تحتاج لتثمين أفضل. يجب على الكنفدرالية تحسين صورتها. قام أحمد بكل ما يلزم منذ انتخابه رئيسا ل»كاف»، من أجل إصلاح الجهاز القاري. إشراف «فيفا» على «كاف» سيكون إيجابيا للكرة الإفريقية، بعدما تغير الجهاز الدولي نفسه، بعد فضائح فساد كثيرة ضربته أخيرا. تغلب إنفانتينو على كل الصعاب رفقة فريق عمله، ومن بين أفراده فاطمة سامورا.

هل ستفتحص سامورا معاملات «كاف» ؟
لا يجب فهم عمل سامورا بهذه الطريقة. إنها ستعمل لصالح «كاف»، وستتابع معاملاتنا، لكي تمنحنا نصائح لتطوير مجمل عملنا. استغربت لما قاله الاتحاد الأوربي في بلاغه الأخير، إذ اعتبر أن «فيفا» هي التي فرضت سامورا علينا وهذا غير صحيح. إنه اتفاق تعاون طالبت به الكنفدرالية الإفريقية. الاتحاد الدولي هو الجهاز الأفضل لتوجيه «كاف». عندما يتدخل البنك الدولي في بلد ما، فمهمته تكون مساعدته وليس فرض تعليمات عليه.

هل لهذا الاتفاق رابط بين ما حدث في نهاية عصبة أبطال إفريقيا، والاستماع لأحمد من قبل الأمن الفرنسي أخيرا؟
يجب التذكير أن أحمد لم يتهم بأي شيء، لكن ذلك لا يمنع أن صورة «كاف» يجب أن تتغير. إذا أردنا توقيع اتفاقيات جديدة وتطوير ماليتنا، يجب أن يبدأ ذلك من تثبيت الحكامة الجيدة أولا. حدثت أمور في نهاية عصبة أبطال إفريقيا التي تقررت إعادتها، من بينها استعمال كثيف للشهب الاصطناعية. ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا، وهو ليس جيدا بالنسبة إلى صورة «كاف». الإنجليز تمكنوا فعلا من هزم شغب بعض المجموعات المساندة للفرق، وبات على «كاف» إيجاد حلول لإنهاء هذه المشاكل.

متى سنعرف خارطة طريقة فاطمة سامورا ؟
قريبا جدا. ستبقى سامورا في منصبها ب»فيفا»، وسنستقبلها بالقاهرة بمقر «كاف»، وستتنقل معنا في تحركاتنا عبر القارة.

هل ستدوم مهمتها ستة أشهر فقط ؟
هذا ما تم الاتفاق عليه، لكي يتسنى لها أخذ علم بما يحدث داخل «كاف». إذا اعتبرنا أنه يجب تمديد المدة، سنطلب ذلك مجددا من «فيفا».
ترجمة: العقيد درغام

» مصدر المقال: assabah

Autres articles