Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

رونار: أعرف ما ينتظرنا

27.06.2019 - 11:39

قال إن البدلاء صنعوا الفارق واستحضر هدف بوحدوز في المونديال
قال هيرفي رونار، الناخب الوطني، إن الأسود حققوا الأهم، بانتزاع النقاط الثلاث أمام ناميبيا، في أولى مباريات المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا بمصر، أول أمس (الأحد).
وأضاف رونار في الندوة الصحافية، التي أعقبت المباراة، أن مثل هذه المباريات ينبغي الفوز فيها، خصوصا إذا كان المنافس مستعدا من الناحيتين البدنية والتكتيكية، ويضم لاعبين جيدين.
وتابع رونار «إن المباراة في أي بطولة غالبا ما تكون صعبة ويشوبها الحذر، ويبقى المهم فيها هو الفوز».
وبخصوص عدم نجاح المنتخب في ترجمة الفرص إلى أهداف وانتظار هدف من المنافس، أكد رونار أن التسجيل ضد المرمى وارد في كرة القدم، مستحضرا هدف عزيز بوحدوز في مباراة إيران بمونديال روسيا.
واعترف رونار بصعوبة المباراة، لقوة ناميبيا، وتكتله الدفاعي، وهو ما صعب المأمورية.
وأشاد الناخب الوطني بمردودية اللاعبين يوسف أيت بناصر والمهدي بوربيعة، رغم مشاركتهما أساسيين، كما اعتبر أن البدلاء صنعوا الفارق، خاصا بالذكر سفيان بوفال وكريم الأحمدي وخالد بوطيب، مشيرا إلى أن دخولهم في الجولة الثانية منح دعما قويا لباقي اللاعبين.
وزاد «من الضروري أن يتوفر أي منتخب على بدائل قوية، خاصة عندما يتعلق الأمر بمسابقة كبيرة، على غرار كأس أمم إفريقيا».
وبرر رونار التغييرات التي قام بها بسبب الحرارة المفرطة الإرهاق «علينا أن نمنح الفرصة للجميع، للوقوف على جاهزية جميع اللاعبين، لهذا فالتغييرات التي قمنا بها أعطت ثمارها».
ورفض رونار تقييم مستوى مهاجمي المنتخب الوطني، “لا أحبذ التقييم الفردي، لدي 23 لاعبا، ونلعب مجموعة واحدة، كما أننا ندرك جيدا أهمية الحفاظ على الروح الجماعية”.
ولم يخف رونار صعوبة المهمة التي تنتظر المنتخب الوطني في نهائيات كأس إفريقيا، بداية من المباراة المقبلة أمام كوت ديفوار.
وفي رده على سؤال حول أداء زياش، أجاب رونار “إنه قدم ما انتظرناه منه. كان أداؤه جيدا، وعلينا أن نواصل الضغط على منافسينا من أجل تحقيق الانتصارات”.
إنجاز: عيسى الكامحي – تصوير: أحمد جرفي (موفدا “الصباح” إلى مصر)

مدرب ناميبيا: أنا محبط
بدا ريكاردو مانيتي، مدرب منتخب ناميبيا، محبطا، بعد الخسارة أمام الأسود بهدف لصفر في الدقيقة الأخيرة.
وقال مانيتي في الندوة الصحافية في أعقاب المباراة، “عامل الخبرة منح النقاط الثلاث للمنتخب المغربي. أعتقد أن ناميبيا يستحق التعادل على الأقل، لهذا أنا محبط، لأننا لم نفلح في تحقيق التعادل على الأقل”.
وأكد مانيتي أن حظوظ منتخب بلاده في التأهل مازالت قائمة، شريطة أن يحقق نتيجة إيجابية أمام كوت ديفوار وجنوب إفريقيا، مضيفا أن ناميبيا وجد صعوبة في مجاراة إيقاع الأسود، وزاد “لديهم قوة ومرونة، وهم قادرون على بلوع نهائي “الكان”، والتتويج باللقب”.
وبخصوص المباراة المقبلة، أكد مانيتي أنها ستكون مختلفة أمام جنوب إفريقيا، لأنها بمثابة ديربي إفريقي.
وبخصوص اعتماده على الدفاع، أوضح مانيتي أن الأمر يشبه لعبة الشطرنج، التي ينبغي مسايرة المباراة حسب الإمكانيات، وزاد “يؤاخذني البعض على أسلوبي الدفاعي، لكني أختار الطريقة التكتيكية التي تناسب إمكانيات لاعبينا، وهذا لا ينبغي أن يفهم من ورائه أنني أفضل الدفاع. وأعتقد أن مباراة جنوب إفريقيا ستكون مختلفة”.
وتابع مانيتي “لدينا الأمل والعزيمة، حتى لا نعود سريعا إلى ديارنا، لهذا سنخوض المباراة المقبلة بجدية وثبات”.

أخبار “الكان”
وكالات تنصب على المشجعين
اتهم مشجعون مغاربة بعض وكالات الأسفار بالتحايل والنصب عليهم، بعدما اكتشفوا أن تذاكر الدخول إلى ملعب السلام من الدرجة الثالثة، وليس من فئة “في إي بي”، كما هو متفق عليه سلفا.
وقالت مشجعة مغربية مقيمة في البيضاء، إنها أدت ثمن باقة شاملة بمبلغ 18 ألف درهم، مقابل تذكرتي الطائرة والإقامة، إضافة إلى تذكرة مباراة ناميبيا، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بمجرد عودتها إلى المغرب.
وعانى بعض المسؤولين المغاربة الذين تنقلوا إلى مصر على حسابهم الخاص، بسبب الاحتيال نفسه، من قبل بعض وكالات الأسفار، بعدما وجدوا أنفسهم بمدرجات الدرجة الثالثة.

رونار يثور بسبب الماء
احتج هيرفي رونار، الناخب الوطني، على اللجنة المنظمة ل”كاف” جراء عدم السماح للاعبين بشرب الماء، سواء في الجولة الأولى، أو الثانية. وعبر رونار عن أسفه لعدم السماح للاعبي المنتخبين بالتوقف خلال الجولة الأولى لشرب الماء، كما حدث في مباراة أوغندا والكونغو الديمقراطية.
وسبق ل”كاف” أن قررت تخصيص فترة زمنية قصيرة أثناء المباريات، لأجل منح اللاعبين فرصة التقاط الأنفاس وشرب الماء، بسبب الحرارة المرتفعة التي تعرفها مصر في هذه الفترة من السنة.

بوصوفة الأفضل
اختارت اللجنة التقنية التابعة للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” مبارك بوصوفة، لاعب المنتخب الوطني، أفضل لاعب في مباراة ناميبيا.
واختير بوصوفة بناء على أرقام وإحصائيات اعتمدتها اللجنة التقنية، من بينها عدد الكيلومترات التي قطعها وتحركاته وعدد المرات التي لمس فيها الكرة، إضافة إلى انضباطه وأخلاقه داخل المستطيل الأخضر.

بنعطية في غرفة خاصة
يقيم المهدي بنعطية، عميد المنتخب الوطني وحيدا في غرفة خاصة بفندق “ماريوت” بمدينة السلام.
وبينما خصص إداريو المنتخب غرفة لكل لاعبين، كما جرت العادة خلال معسكرات المنتخب الوطني، اختار بنعطية غرفة بمفرده.واعتبرت مصادر مطلعة أن هذا الأمر لا يتعلق بتفضيل بنعطية عن باقي زملائه، بقدر ما هو إجراء معمول به لدى منتخبات عالمية.

حضور مغربي مكثف
شهدت مباراة المنتخب الوطني وناميبيا حضور رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة. وحضر أيضا المسؤولون الجامعيون حمزة حجوي وطارق نجم وحسن الفيلالي وعبد المالك أبرون ونور الدين البيضي وجمال السنوسي ومولود آجف وعبد اللطيف العافية وخليل الرويسي، إضافة إلى العديد من الإداريين.
واختار مسؤولون آخرون السفر إلى القاهرة على حسابهم الخاص، من أبرزهم حكيم دومو، رئيس عصبة الغرب لكرة القدم.

بودربالة يخطف الأظواء
وجد عزيز بودربالة نفسه مطاردا من قبل الصحافيين المصريين خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني بناميبيا أول أمس (الأحد) بملعب السلام.
وظل صحافيون يتعقبون خطوات بودربالة من أجل استجوابه بين شوطي المباراة.
وبدا صحافي مصري سعيدا، بعد محاورة نجم الوداد السابق، قبل أن يعاود الاتصال بمديره، قائلا “لقد أجريت حوارا مع بودربالة، كان في منتهى الرقة ياريس”.
ولقي حضور محمد التيمومي ونور الدين النيبت استحسان الصحافيين المصريين.

مليار ونصف شاهدوا الافتتاح
كشفت اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا أن عدد مشاهدي حفل افتتاح “الكان” بلغ مليارا ونصف المليار شخص حول العالم.
وحسب مصادر مصرية، فإن هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري تعهد بأن يكون حفل الاختتام أسطوريا.
وتلقت اللجنة المنظمة إشادة كبيرة بعد حفل الافتتاح، التي وصفته الصحافة المصرية بالمبهر والناجح.

اجتماع طارئ بسبب العزوف
علمت “الصباح” أن اللجنة المنظمة ستعقد اجتماعا طارئا بمقر “كاف” لدراسة أسباب عزوف الجماهير عن البطولة الإفريقية، وإيجاد حل سريع لهذه المعضلة.
وكشف مصدر مطلع أن اللجنة المنظمة تدرس تخفيض أسعار تذاكر المباريات، لتشجيع الجماهير على حضور المباريات.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles