Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

كيف يتعامل الأسود مع الحرارة؟

01.07.2019 - 10:50

الثلج والتدليك لاستعادة الطراوة والمنتخب مكتمل الصفوف أمام «الفيلة»

مازالت الحرارة تشكل عاملا مؤرقا بالنسبة إلى المنتخب الوطني، خلال مشاركته في نهائيات كأس إفريقيا، التي تحتضن منافساتها مصر.
ورغم مرور 10 أيام على وجود المنتخب الوطني في القاهرة، إلا أن اللاعبين لم يتأقلموا بعد مع ارتفاع درجات الحرارة.
واشتكى أغلب لاعبي المنتخب الوطني من الحرارة والرطوبة رغم محاولة إخفاء ذلك في تصريحاتهم الصحافية.

معاناة محترفي هولندا

عانى لاعبو المنتخب الوطني من الحرارة المفرطة خلال مباراة ناميبيا الأحد الماضي بملعب السلام، سيما أنها جرت في وقت الذروة.
وتنفس بعض المحترفين الصعداء، بعد إتمام 90 دقيقة، من بينهم حكيم زياش ومبارك بوصوفة، الذي أكد أن الحرارة أثرت على مردودية اللاعبين، وحالت دون تقديم المنتظر منهم.
ويعد محترفو هولندا أكثر المتضررين من الحرارة والرطوبة، في القاهرة، بحكم عدم استئناسهم بمثل هذه الأجواء.
واضطر هيرفي رونار، الناخب الوطني، إلى إعفاء زياش من الحصة التدريبية التي تلت مباراة ناميبيا، أملا في استعادة حيويته، كما اكتفى ببرمجة تداريب خفيفة لتجنب المزيد من إرهاق اللاعبين.
وأكد أسامة الإدريسي، المحترف بأزيد ألكمار الهولندي، أن عامل الحرارة كان مؤثرا في عدم ظهور المنتخب الوطني بمستوى جيد أمام ناميبيا.

الماء والثلج

ارتأى الطاقم الطبي الاعتماد على الماء المثلج والتدليك، من أجل التغلب على تأثير الحرارة على بعض اللاعبين، خاصة حكيم زياش، الذي خضع لبرنامج استثنائي، من أجل استعادة الطراوة.
وكشف مصدر طبي أن الثلج يزيد حيوية الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، كما يعتبر مفيدا للاستشفاء وعلاج التهاب العضلات ويزيد من قوتها.
ويخضع جميع اللاعبين لحصص التدليك والاسترخاء، بعد كل حصة تدريبية، من أجل استرجاع الحيوية، في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

اكتمال الصفوف

التحق حكيم زياش ويونس بلهندة بالتداريب الجماعية أول أمس (الثلاثاء)، تمهيدا لمشاركتهما في مباراة كوت ديفوار غدا (الجمعة) بملعب السلام.
وسيكون المنتخب الوطني مكتمل الصفوف، بعد عودة مصابيه إلى التداريب بشكل عاد منذ الاثنين الماضي، ويتعلق الأمر بكريم الأحمدي ونصير مزراوي ومروان داكوسطا ويونس بلهندة.
وبدا أن جميع اللاعبين جاهزون للمشاركة في مباراة كوت ديفوار، بعد إجراء حصة أول أمس (الثلاثاء) في أجواء حماسية يطبعها التفاؤل.
إنجاز: عيسى الكامحي – تصوير: أحمد جرفي (موفدا “الصباح” إلى مصر)

أخبار “الكان”

50 مشجعا من ذوي الاحتياجات الخاصة
استدعت جامعة كرة القدم 50 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة للحضور إلى القاهرة، لتشجيع الأسود في نهائيات كأس أمم إفريقيا، على نفقة الجامعة، أسوة بالبادرة، التي اتخذتها خلال نهائيات مونديال روسيا، عندما ضم الوفد المغربي العديد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وحضر بعض مسؤولي الأندية الوطنية والعصب الجهوية إلى مصر على نفقتهم من أجل تشجيع المنتخب الوطني بكأس إفريقيا، من قبيل حكيم دومو، رئيس عصبة الغرب، ومحمد هوار، رئيس مولودية وجدة.

رونار يحتفي بالطفل ريان
وجه هيرفي رونار، الناخب الوطني، الدعوة إلى والد الطفل ريان، من أجل الحضور إلى مقر إقامة المنتخب الوطني بالقاهرة.
وتفاعل رونار مع الصورة، التي ظهر فيها ريان يبكي لحظة عزف النشيد الوطني في مباراة ناميبيا.
ومن المنتظر أن يلتقي رونار بالطفل ريان، بعد مباراة كوت ديفوار غدا (الجمعة)، علما أن المشجع توصل بدعوة من شركة سياحية مصرية لقضاء أسبوع بمنتجع شرم الشيخ رفقة أربعة أفراد من عائلته، بعدما رفع رفقة والده لافتة كتبا عليها «شكرا لأهل مصر على حسن الضيافة».

الجامعة تقتني التذاكر للجمهور
علمت «الصباح» أن الجامعة اقتنت جميع التذاكر المخصصة لمباراة المنتخب الوطني ونظيره الإيفواري غدا (الجمعة) بملعب السلام، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لكأس إفريقيا.
ويحصل كل مشجع يتوفر على بطاقة «فان أي دي» على التذكرة بالمجان.
وسبق للجامعة أن وزعت التذاكر على الجمهور قبل مباراة ناميبيا، لضمان حضوره بكثافة إلى ملعب السلام، من أجل تشجيع المنتخب.

5 لاعبين بالتشكيلة المثالية
اختير مبارك بوصوفة وأشرف حكيمي ورومان سايس والمهدي بنعطية وحكيم زياش، ضمن التشكيلة المثالية للمجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها مصر.
وكشف موقع هوسكورد المتخصص في تقييم أداء اللاعبين خلال المنافسات القارية والعالمية، عن لائحة موسعة تضم كذلك الحارس الناميبي كازابوا والإيفواري سيرج أوريي وماكس غراديل وفرانك كيسي وجونتان كودجيا والجنوب إفريقي تاو

المحمدي: لا أختار التشكيلة
رد منير المحمدي، حارس المنتخب الوطني، على عدم اختياره أساسيا للمنتخب الوطنــي في المباراة الأولــى أمام ناميـبيــا، بقـولـه “لا أختــار التشكيلة”.
وقال المحمدي إن الناخب الوطني هيرفي رونار من يملك صلاحية اختيار الحارس المناسب للمنتخب الوطني، في إشارة منه إلى دعم زميله ياسين بونو، الذي بات الحارس الأول للأسود منذ فترة طويلة.

تحذيرات جديدة بسبب التذاكر
حذرت الشركة المسؤولة عن ولوج الجماهير إلى الملاعب خلال النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا، من عواقب تجاهل بطاقة المشجع.
وأعلنت الشركة نفسها أن الدخول إلى الملاعب لن يكون متاحا دون التوفر على تذكرة “فان أي ذي”.
ورصد مسؤولو الشركة حالات حصل فيها مشجعون على التذكرة، سواء بشرائها نقدا أو عن طريق أصدقاء لهم، دون أن تكون مرتبطة إلكترونيا ببطاقة المشجع الخاصة، الشيء الذي عقد مأمورية دخولهم إلى الملاعب.
وتابعت في بلاغها “في حال ضبط مثل هذه الحالات، فإنه لن يسمح للمشجع بدخول الملعب”.

فنادق تتحايل على مغاربة
تحايلت بعض الفنادق على المشجعين المغاربة، عندما فوجئوا بإلغاء حجوزاتهم في آخر لحظة، رغم أن عملية الحجز تمت بطريقة إلكترونية قبل حلولهم بالقاهرة.
واضطر العديد من المشجعين إلى الاحتجاج على أرباب الفنادق، بعدما وجدوا أنفسهم دون حجوزات.
ولجأت العديد من الفنادق إلى أسلوب إلغاء بعض الحجوزات من جانب واحد، في ظل كثرة الطلب من قبل ضيوف البطولة الإفريقية. 

المنظمون يشرحون طرق الإسعاف
كشفت اللجنة الطبية للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” عن التدابير اللازمة، من أجل إنقاذ لاعب يتعرض لحادث طارئ بالملعب.
ويأتي هذا القرار بعد حدوث حالتين، الأولى لصامويل كالو مهاجم نيجيريا، الذي سقط مغمى عليه في التدريب والثانية للكاميروني جويل تاغو الذي استبعد بسبب مشكل في شريان القلب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles