Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

رونار: منتخب الجزائر الأفضل

09.07.2019 - 17:48

أشاد بجودة الملاعب وحذر المصريين من جنوب إفريقيا
حذر هيرفي رونار، الناخب الوطني، منتخب مصر من الاستهانة بجنوب إفريقيا، الذي سيواجهه اليوم (السبت) بملعب القاهرة، صمن ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا.
ووجه رونار نصيحة إلى الفراعنة، على هامش ندوته الصحافية أول أمس (الخميس)، بقوله «كونوا حذرين من «بافانا بافانا»، مباراتنا أمام جنوب إفريقيا لم تكن سهلة على الإطلاق، لقد انتظرنا الدقيقة الأخيرة لهزمه، إنه منتخب قوي وعنيد».
وعبر رونار عن إعجابه الكبير بمستوى المنتخب الجزائري، معتبرا أنه الأفضل في كأس أمم إفريقيا إلى الآن.
وتابع “إنه منتخب رائع يمزج بين السرعة في الأداء، والصلابة الدفاعية، إضافة إلى توفره على دكة بدلاء قادرة على تقديم الإضافة المطلوبة في أي لحظة، بدليل المستوى الرائع، الذي قدمه أمام تنزانيا”.
ونوه رونار بالمدرب جمال بلماضي، بعدما زرع الروح الجماعية لدى لاعبي الجزائر.
وتابع “هناك العديد من المتتبعين والمحللين يوافقونني الرأي. أعتقد أن الجزائر أفضل منتخب في البطولة الإفريقية. قدم أداء قويا وفرض إيقاعه في جميع مبارياته، كما يتوفر على محترفين عالميين، نظير رياض محرز ويوسف عطال وإسماعيل بن ناصر”.
وأشاد هيرفي رونار بمستوى تنظيم البطولة بمصر، خاصة في ما يتعلق بجودة الملاعب، سواء الرسمية، أو المتعلقة بالتداريب، وتابع “هناك غياب للمشاكل، التي سبق أن عانيناها في الدورات السابقة لكأس أمم إفريقيا”.
إنجاز: عيسى الكامحي وتصوير أحمد جرفي (موفدا “الصباح” إلى مصر)

الأسود بالقبعة الأولى لتصفيات 2021
ينتظر أن تضع الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” المنتخب الوطني في القبعة الأولى في التصفيات، المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، بالكامرون.
وتتجه “كاف” إلى اعتماد تصنيف جديد، بناء على نتائج المنتخبات في البطولة الحالية في مصر، ويشمل خمس قبعات.
وتتألف القبعة الأولى من منتخبات مصر والسنغال وتونس والمغرب والكونغو الديمقراطية وغانا والكامرون وبوركينافاسو ومالي وكوت ديفوار والجزائر، فيما تضم الثانية غينيا وجنوب إفريقيا والرأس الأخضر وأوغندا وزامبيا وبنين والغابون والكونغو برازافيل وموريتانيا والنيجر وكينيا وليبيا.
أما القبعة الثالثة، فيتكون من مدغشقر وزيمبابوي وإفريقيا الوسطى وناميبيا وسيراليون وموزمبيق وغينيا بيساو وأنغولا ومالاوي والتوغو والسودان وتانزانيا.
وتضم القبعة الرابعة بوروندي ورواندا وغينيا الاستوائية وإي سواتيني ولوسوطو وبوتسوانا وجزر القمر وإثيوبيا، على أن تتألف الخامسة من ليبيريا وجزر موريس وغامبيا وجنوب السودان وتشاد وساوتومي والسيشل وجيبوتي.

الجعفري حكما للكونغو ومدغشقر
عينت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف» الحكم المغربي نور الدين الجعفري لقيادة مباراة الكونغو الديمقراطية ومدغشقر بعد غد (الاثنين) لحساب ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا.
وسيساعد الجعفري في مهمته لحسن أزكاو ومصطفى أكركاد، وسيكون رضوان جيد حكما رابعا.
وتعد هذه المباراة الثالثة التي يقودها الجعفري خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا.

أخبار “الكان”
بوصوفة يربك مترجمة مصرية
أربك مبارك بوصوفة، لاعب وسط المنتخب الوطني، مترجمة مصرية خلال الندوة الصحافية التي عقدها هيرفي رونار، الناخب الوطني، قبل مباراة بنين أمس (الجمعة) بملعب السلام، ضمن ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر 2019.
ووجدت المترجمة المصرية نفسها عاجزة عن فك شفرات اللغة الهولندية، التي تحدث بها بوصوفة للرد على سؤال صحافي هولندي، فيما أجاب رونار عن أسئلة الصحافيين باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

استنفار بالسفارة بسبب الجمهور
شهد مقر السفارة المغربية بالقاهرة استنفارا غير مسبوق، بسبب توافد العديد من المشجعين المغاربة، الراغبين في الحصول على تذاكر مباراة المنتخب الوطني ونظيره البنيني أمس (الجمعة) بملعب السلام.
ورغم تحديد مكان بيع التذاكر، فإن بعض المشجعين فضلوا التوجه إلى مقر السفارة من أجل الحصول عليها، سيما أولئك، الذين حلوا بالقاهرة صباح أمس (الجمعة).
وسبق للجامعة والوزارة أن اقتنتا تذاكر للجمهور خلال مباريات الدور الأول.

العزوف يؤرق “كاف”
مازال عزوف الجمهور عن أغلب مباريات النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا يؤرق منظمي “الكان”.
ورغم تخفيض أثمنة التذاكر، إلا أن الكنفدرالية الإفريقية سجلت غياب الجمهور عن الملاعب، باستثناء مباريات المنتخب المصري بملعب القاهرة الدولي، أو تلك التي يستضيف فيها المنتخب الوطني منافسيه بملعب السلام.
وشكل عزوف الجمهور محور اجتماع اللجنة المنظمة بالقاهرة بحضور رئيس “كاف” أحمد أحمد.

لقجع ورونار دعما زياش
حظي حكيم زياش، لاعب المنتخب الوطني، باهتمام كبير من قبل الناخب الوطني، وفوزي لقجع رئيس الجامعة، خلال الحصة التدريبية الأخيرة، قبل مباراة بنين أمس (الجمعة).
وعاينت “الصباح” حديث لقجع ورونار باستمرار إلى اللاعب زياش قبل الشروع في التداريب، إذ تبين من خلال حديثهما، أنهما يرفعان من معنوياته ويدعمانه من الناحية الذهنية، خاصة بعدما ظهرت عليه ملامح الغضب بعد مباراتي كوت ديفوار وجنوب إفريقيا، جراء عدم تمكنه من التسجيل.
وعلمت “الصباح”، أن لقجع اجتمع بزياش بمقر إقامة الأسود، لتهييئه نفسانيا وتخفيف الضغوطات عليه.

اتفاق بين بوفال ومارسيليا
ذكرت صحف فرنسية، أن الدولي المغربي سفيان بوفال وصل إلى اتفاق مع مارسيليا الفرنسي، للانتقال إليه من ساوثهامبتون الإنجليزي، مباشرة بعد نهاية كأس إفريقيا 2019 بمصر.
ولعب بوفال هذا الموسم معارا إلى سيلتا فيغو الإسباني، قبل أن يعود إلى إنجلترا، في وقت اقترح ساوثهامبتون بيعه إذا توصل بعرض يفوق 16 مليون أورو.
وقدم بوفال موسما جيدا مع سيلتا فيغو، إذ أنهى الموسم متصدرا لترتيب أفضل مراوغي «الليغا»، متفوقا على ليونيل ميسي نجم برشلونة، وذلك رغم الصعوبات التي وجدها ناديه لضمان البقاء بالقسم الأول.
وسبق لبوفال اللعب بفرنسا لأنجي، الذي تلقى فيه تكوينه، قبل أن يتألق بليل، وينتقل في 2016 إلى ساوثهامبتون الإنجليزي.

أرقام وإحصائيات
1800
يغطي 1800 صحافي أجنبي نهائيات كأس أمم إفريقيا، المقامة بمصر، يمثلون مختلف المنابر الإعلامية والقنوات الفضائية العربية والأجنبية، من بينهم أزيد من 90 صحافيا مغربيا، و140 جزائريا، و40 صحافيا تونسيا.

30000
تابع أزيد من 30 ألف مشجع مباريات المنتخب الوطني في الدور الأول، وبينهم مشجعون مصريون وجزائريون.
وحضر ثلاثة آلاف مشجع في مباراة ناميبيا، ليرتفع عدد المشجعين إلى نحو 20 ألفا خلال مباراة كوت ديفوار، وسبعة آلاف في مباراة جنوب إفريقيا.
واحتلت مباريات الأسود المركز الثاني من حيث عدد المشجعين.

114
أشهر حكام النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا 114 بطاقة صفراء خلال مباريات الدور الأول، من بينها سبع، أشهرها الحكم المغربي رضوان جيد في مباراة أنغولا ومالي، وثلاث حالات طرد.

57
سجل 57 لاعبا 68 هدفا خلال مباريات الدور الأول لكأس أمم إفريقيا، ويعتبر منتخبا الجزائر ومالي الأكثر تسجيلا للأهداف بستة لكل منهما، فيما لم يسجل المنتخب الوطني سوى ثلاثة أهداف فقط.

8
احتسب حكام الدور الأول ثماني ضربات جزاء، أضيعت واحدة، ولم يحصل المنتخب الوطني على أي منها، مقابل استفادته من هدف ضد المرمى خلال مواجهة نامبيبا في الجولة الأولى.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles