Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

المطبخ المصري … “كان” على نار هادئة

09.07.2019 - 18:48

«الكشري» الوجبة الأكثر إغراء والكسكس حاضر بالقاهرة

استغل المشجعون المغاربة “الكان”، للتعرف على المطبخ المصري، وتنوع أطباقه بين طحين قمح، و”فول مدمس” وأرز و”ملوخية”، وغيرها من النشويات والحبوب، إضافة إلى مأكولات أخرى اشتهرت بها مصر.

“كشري”… وجبة “الكان”

لا حديث بين المشجعين المغاربة بمصر، إلا عن «الكشري»، أحد أشهر المأكولات في مصر، إذ يعتبر وجبة «الكان» الأولى والمفضلة لدى الكثيرين، للإقبال الكبير على مطاعمه، سواء الفخمة، أو البسيطة، أو حتى تلك المترامية على جانب الرصيف. الكل في مصر يتناول وجبة «كشري»، فهي الأشهر على الإطلاق.

يقول صاحب أحد مطاعم منتزه الحلمية بمصر الجديدة، «الكشري من الأطباق القومية والشعبية. إنه طبق مختلف الفئات الاجتماعية، لتكلفته البسيطة. تاريخ هذه الأكلة يرجع إلى 100 سنة تقريبا».
الكثير من المشجعين المغاربة ينظرون إلى «الكشري»، أكلة مناسبة وغير مكلفة، فثمن وجبة واحدة يتراوح ما بين 10 جنيهات (خمسة دراهم) و50 جنيها، أي ما يعال 40 درهما، كما أن محتوياته شبيهة بالتي يعتمدها المطبخ المغربي، والمتكونة من أرز وعدس وصلصة وبصل «مقرمش»، وثوم وحمص وغيرها.

ويتميز «الكشري» بطعمه اللذيذ والمختلف، الشيء الذي جعله ينتزع لقب عميد مأكولات «الكان».
يقول مشجع مغربي “تناولت العديد من المأكولات منذ حلولي بمصر، لكن يبقى “الكشري” ألذ مما توقعت، رغم أنه طعمه مختلف، إلا أنه مثالي بالنسبة إلي”.

“الفراخ” المحشوة

رغم أن مصر تشتهر بمأكولاتها الشعبية، التي تلقى إقبالا كبيرا من قبل جهور “الكان”، إلا أن هناك مأكولات لا تختلف عن نظيرتها المغربية، سواء في مذاقها، أو طريقة إعدادها، من أبرزها “الفراخ”، أي “الدجاج”، فهي تسلق أو تحشى بالأرز أو تشوى.
ولأن أطباق “الفراخ” و الدجاج، مشهورة في مصر، كما في المغرب، فإن جمهور “الكان” يفضل لحوم البط و”الإوز”، أما الأسماك، فلا تلقى إقبالا كبيرا لدى المغاربة، باستثناء فئة قليلة.
ويقول أحد المشجعين المغاربة “القاهرة ليست ساحلية، ومعظم الأسماك المتوفرة مجلوبة من نهر النيل، لهذا نتجنب تناول الأسماك، لتفادي أي مضاعفات صحية”.

ملوخية و”كنبري”

يقول المصريون إن هناك تشابها بين المطبخين المصري والتركي، الشيء الذي أعطى المأكولات المصرية نكهة خاصة، ويبقى “الكباب” و”الكفتة” و”الشركسية” و”الشوارمة” وحلويات “البقلاوة” مأكولات مستوحاة من تركيا، قبل أن تضاف إليها لمسة مصرية.

انبهر مشجعو كرة القدم بطيبوبة المصريين، وتنوع وجباتهم الغذائية، وما إن تدخل مطعما، سواء في حي راق أو شعبي، إلا ويستقبلك صاحبه بترحيب كبير، قبل أن يعرض عليك دليلا يتضمن أشهر المأكولات ويبادرك بالقول “استرح حضرتك، وأنا أخدمك، كل تمام”، ثم يتجاذب معك أطراف الحديث، حول وضعية البلاد ونموها والبطولة الإفريقية، وحظوظ مصر والمغرب فيها”.
“الملوخية” و”الكنبري” أكلتان مشهورتان في مصر، فكثير من مغاربة “الكان” دفعهم فضولهم إلى الإقبال عليهما باستمرار، لتكلفتهما البسيطة، ومذاقهما اللذيذ.

فإذا كانت “الملوخية” شعبية بامتياز، ويرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني، كما يقوم المصريون بطبخها مع الأرانب، الوصفة الأشهر على الإطلاق، والبعض يحضرها بالدجاج واللحم، فإن “الكنبري” خطف الأضواء في هذه البطولة، بسبب تنوع مطاعمه وكثرتها بالقاهرة، كما أن جمهور “الكان” بمختلف جنسياته يعتبرونه مناسبا وغير مكلف.
يقول مشجع موريتاني “لم أزر مصر من قبل، وظننت أن شعبها ذو طبع حاد، لكنه عكس ذلك تماما، فهم طيبون ومطبخهم غاية في الروعة.

الفول و”الطعمية”

مطاعم الفول و”الطعمية” موجودة في كل مكان في مصر، فهي أكلة شعبية بامتياز، ويكثر الإقبال عليها، خاصة في الفطور، لأنها تمد الجسم بطاقة تساعد على مقاومة الإرهاق والتعب.
ولا تخلو مائدة الإفطار بمصر من فول و”طعمية” و”طحينة” وفول بالزبدة أو الزيت الحار (زيت بذرة الكتان). كما يقبل المشجعون المغاربة على حلويات أم علي، لشهرتها كذلك، وتتكون من رقائق العجين الجاف مع الحليب والمكسرات والسكر.
أما أفران رغيف “العيش”، فهي متعددة ومنتشرة على جنبات الطريق، كما يعرض للبيع على قارعة الطريق، ويعد من الوجبات الضرورية في مائدة المشجعين المغاربة.

الكسكس حاضر

رغم أن مصر تحرص على الاستجابة إلى طلبات ضيوفها من خلال تنوع أطباقها، إلى أن المطبخ المغربي حاضر بقوة في مطاعم راقية وبعض الفنادق المصنفة.
وما إن يتم التعرف على هويتك، حتى يأتيك نادل بدليل المأكولات المتوفرة، من ضمنها الكسكس المغربي، أو الطجين بالبرقوق، وهو يردد “إحنا نطبخ جيدا الكسكس، والطجين بالبرقوق كمان، نجيب لحضرتك وأنت تحكم”، إلا أن تودد هذا النادل لم يجد نفعا مع صحافي مغربي، وهو يرد عليه “جيب لي شي حاجة ديالكوم. أما كسكسو ما ناكلو غير عند الوالدة”.

الفواكه الجافة

» مصدر المقال: assabah

Autres articles