Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

هدايا لرونار في ليلة الوداع

30.07.2019 - 10:34

الناخب الوطني السابق قال إن تجربته مع الأسود ستظل خالدة واستقالة مقروف تربك الجامعة

ودع فوزي لقجع، رئيس الجامعة، هيرفي رونار، الناخب الوطني، رسميا خلال اجتماع المكتب المديري، المنعقد أول أمس (الخميس) بمقر الجامعة بحي الرياض في الرباط. وأقامت الجامعة حفل وداع لفائدة الناخب الوطني السابق بحضور كافة أعضاء المكتب الجامعي، قبل إنهاء إجراءات فك الارتباط بين الطرفين، لتصبح استقالة رونار رسمية، بعد أن بعثها إلى فوزي لقجع رئيس الجامعة الأحد الماضي.

إنجاز: عيسى الكامحي وصلاح الدين محسن

استغل لقجع حضور رونار ليثني على العمل، الذي قام به منذ التحاقه بالطاقم التقني للمنتخب الوطني، مستعرضا أهم إنجازاته المتمثلة في قيادة الأسود إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا بالغابون 2017، والتأهل إلى مونديال روسيا 2018 بعد غياب دام 20 سنة، فضلا عن الارتقاء في التصنيف العالمي، الذي يصدره «فيفا».
وخص لقجع أسمى عبارات الثناء والتقدير للمدرب رونار أمام أعضاء مكتبه الجامعي، قبل أن يقدم له هدية رمزية، تقديرا لعمله والود المتبادل.
من جهته، أكد هيرفي رونار اعتزازه بتجربته مع المنتخب الوطني، معتبرا إياها مفيدة بالنسبة إلى مسيرته المهنية. وقال إنه اشتغل في أجواء احترافية منذ التحاقه قبل أربع سنوات تقريبا، كما أن التجربة ستبقى خالدة في مفكرته، بالنظر إلى النتائج الجيدة، التي حققها مع الأسود.

وتمنى رونار في نهاية حديثه مسيرة موفقة للمنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة تحت قيادة مدرب جديد.
وطوت الجامعة رسميا مرحلة المدرب الفرنسي رونار، بعد تسوية جميع مستحقاته المالية، المتمثلة في راتب ومنح المباريات، قبل بعث نسخة فسخ العقد إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لأجل الإخبار، طبقا للإجراءات المعمول بها.

وشرعت الجامعة في البحث عن بديل رونار منذ فترة طويلة، إلا أن ذلك سيصبح رسميا بداية من بعد غد (الاثنين)، إذ ينتظر أن تدرس اللجنة المختصة سير ذاتية مجموعة من المدربين الأجانب، المرشحين لخلافة الناخب الوطني السابق.

استقالة مقروف تربك الجامعة

أربكت استقالة محمد مقروف، مستشار رئيس الجامعة والمكلف بالتواصل، أعضاء المكتب المديري خلال الاجتماع المنعقد أول أمس (الخميس) بمقر الجامعة بحي الرياض في الرباط.
وقدم مقروف استقالته من منصبه أمام استغراب الحضور دون أن يعطي توضيحات لأسبابها وخلفياتها، الشيء الذي جعل فوزي لقجع ومعه أعضاء المكتب المديري يرفضونها.
ورغم تمسك مستشار رئيس الجامعة بموقفه، إلا أن لقجع بدا صارما في رفض استقالته، بعدما أشاد بالعمل الكبير الذي يقوم به مستشاره سواء بالجامعة أو الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف».
ودافع لقجع عن مقروف أمام أعضاء المكتب الجامعي، كما هدد بمتابعة كل من سولت له نفسه استهداف مستشاره أو النيل من سمعته.
وعزت مصادر متطابقة أسباب استقالة مقروف، إلى التصريحات الإعلامية غير المسؤولة التي صدرت عن الناخب الوطني المستقيل، الذي ما فتئ يقصف مستشار رئيس الجامعة بين حين وآخر بتواطؤ مع وكيل أعماله.

النيبت وبودربالة يبحثان عن البديل

جودار وحجوي والفيلالي وحنيفة في لجنتي الاختيار
أحدث المكتب الجامعي لجنتين، أول أمس (الخميس)، من أجل اختيار المدرب المقبل للمنتخب، خلفا للفرنسي هيرفي رونار، والمدير التقني الوطني، خلفا لناصر لارغيت.
وعلمت “الصباح” أن الاجتماع خلص إلى تعيين لجنة مكونة من أربعة أعضاء لتلقي وبحث السير الذاتية لاختيار المدرب المقبل للمنتخب الوطني، وتضم محمد جودار وإدريس حنيفة، إضافة إلى اللاعبين الدوليين السابقين نور الدين النيبت وعزيز بودربالة.
وعهد إلى هذه اللجنة وضع تقرير عن السير الذاتية التي تتوصل بها جامعة الكرة، من قبل مدربين عالميين ووطنيين، لتدريب المنتخب المغربي، خلفا للفرنسي هيرفي رونار، مع تتبع مساراتهم الرياضية، والإنجازات التي حققوها.

كما عين الاجتماع لجنة مشكلة من أربعة أعضاء جامعيين، لاختيار خليفة ناصر لارغيت، المقال من منصبه، بسبب سوء نتائج المنتخبات الوطنية الصغرى، وتضم حمزة حجوي وحسن الفيلالي، واللاعبين الدوليين نور الدين النيبت وعزيز بودربالة.
وتبين من خلال هذه التعيينات، أنه لأول مرة منذ تقلد فوزي لقجع، رئاسة جامعة الكرة، يكون غير موجود ضمن المسؤولين عن اختيار مدرب المنتخب الوطني، علما أنه رئيس لجن المنتخبات الوطنية، والمسؤول الأول عن تعيين المدربين المشرفين على جميع الفئات.
ورفض بعض الأعضاء الجامعيين الانضمام إلى إحدى اللجنتين، بسبب عدم رغبتهما في تحمل مسؤولية تعيين المدرب المقبل للمنتخب الوطني والمدير التقني.
وفي السياق ذاته، علمت “الصباح” أن مدربا من بلاد الغال “ويلز” زار المغرب، بعد أن استضافه فوزي لقجع، رئيس الجامعة، وتفقد مجموعة من المنشآت الرياضية، بناء على العلاقة التي تجمع الجامعة والاتحاد الويلزي لكرة القدم.

وشكلت الزيارة المذكورة لدى بعض الأعضاء، فرصة لجس النبض، في أفق التعاقد معه للإشراف على الإدارة التقنية الوطنية، سيما أن التقني المدعو روبيرت، سبق له أن كان عضوا في الإدارة التقنية ببلاده، وضمن الطاقم التقني أيضا.

تأسيس الشركات أو الإقصاء

الوزارة والجامعة تضعان اللمسات الأخيرة على القانون و20 غشت آخر أجل لفرق القسم الأول
اتفقت وزارة الشباب والرياضة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أن يكون 20 غشت المقبل، آخر أجل لحصول أندية القسم الوطني الأول على الاعتماد، وتحولها إلى شركات، قبل انطلاق الموسم الرياضي المقبل.

وعلمت “الصباح” أن الاتفاق جاء بناء على اجتماع عقدته لجنة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مع رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، وضمت العضوين الجامعيين حسن الفيلالي وعبد العزيز الطالبي العلمي، إضافة إلى طارق ناجم، الكاتب العام للجامعة.
وأسفر الاجتماع عن منع الأندية من المشاركة في البطولة الوطنية، إذا لم تحصل على الاعتماد قبل التاريخ المذكور، ولم تعمل على تحويل أنديتها إلى شركات رياضية، طبقا للنظام الأساسي النموذجي الذي تعتمده الجامعة في الأيام القليلة المقبلة.

واستغل الطالبي العلمي اجتماعه مع لجنة جامعة الكرة، ومرر إليها التعديلات القانونية على النظام الأساسي للشركات الرياضية، بعد أن سبق له التحفظ على مجموعة من البنود، بسبب عدم ملاءمتها، مع القانون الأساسي لشركات المساهمة، وهو الشكل القانوني الذي ستعتمده الأندية في تحولها إلى شركات رياضية.
ويتعين على جامعة الكرة إدخال التعديلات التي كشف عنها الوزير في اجتماعه مع اللجنة المذكورة، قبل أن تعرض النظام الأساسي النموذجي للشركات الرياضية للمصادقة عليه، طبقا لقانون التربية البدنية والرياضة 30-09.

وبعث الوزير رسالة إلى جامعة الكرة يطالبها بالإسراع في تحويل الأندية إلى شركات الرياضية، وذكرها بأنها خرقت القانون بسبب تأخرها في الالتزام بقانون التربية البدينة والرياضة، وشدد على ضرورة الالتزام بمقتضيات القانون قبل انطلاق الموسم الرياضي المقبل.
وشكل اجتماع المكتب التنفيذي، أول أمس (الخميس)، فرصة لتفعيل مقتضيات قانون التربية البدنية والرياضة، وإلزام الأندية الوطنية بالحصول على الاعتماد، وتأسيس الشركات الرياضية، وإعطاء هذه النقطة الطابع الإلزامي، من أجل تفادي أي تماطل في هذا الشأن، بعد أن تأخرت الجامعة في تفعيل القانون لسنة كاملة.

جمعا الجامعة والعصبة في يوم واحد

جمع انتخابي للهواة في 15 شتنبر

يعقد المكتب المديري للجامعة جمعه العام العادي في 16 شتنبر المقبل في قصر المؤتمرات بالصخيرات بداية من السادسة مساء.
وينتظر أن تدرج في الجمع العام نقاط عديدة من أبرزها ملف زيادة عدد أندية القسم الأول ليصبح 18 فريقا، ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي، قبل المصادقة عليهما.
وحددت الجامعة تاريخ 16 شتنبر موعدا للجمع العام الانتخابي للعصبة الاحترافية، بداية من الثانية عشرة ظهرا، ما يعني أن الجامعة والعصبة ستعقدان جمعيهما في يوم واحد.
وينتظر أن يسفر عن جمع العصبة انتخاب رئيس جديد، أو تزكية سعيد الناصري، رئيس الوداد الرياضي، في منصبه.

أما عصبة الهواة، فستعقد جمعها الانتخابي في 15 شتنبر بداية من الثالثة عصرا، إذ سيسفر بدوره عن انتخاب رئيس جديد، أو تجديد الثقة في جمال السنوسي، الرئيس الحالي للعصبة الوطنية للهواة.
من ناحية ثانية، حددت الجامعة تاريخ ثالث شتنبر المقبل موعدا لليوم الدراسي، المنظم لفائدة رؤساء الفرق والمدربين والحكام، كما يتخلله تنظيم أربعة أوراش متعلقة بكرة القدم الاحترافية والهواة والنسوية والشاطئية، إضافة إلى كرة القدم داخل القاعة، وذلك من أجل الوقوف على جميع الإكراهات والمعيقات التي تحول دون تبوؤ المكانة اللائقة بها.
ويأتي اليوم الدراسي تتمة للقاء التواصلي الذي نظمته الجامعة بالصخيرات الاثنين الماضي، بحضور ممثلي الأندية والعصبة الجهوية والمدربين والحكام، لتقييم نتائج المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا بمصر 2019.

البطولة تنطلق في 13 شتنبر

» مصدر المقال: assabah

Autres articles