Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

كلوب: لن أغير فريقا فاز بالعصبة

16.08.2019 - 23:13

مدرب ليفربول قال إنه لا يقبل انتقادات الجماهير لعدم انتداب لاعبين جدد
رفض الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي، انتداب لاعبين جدد في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، معللا قراره بتوفره على فريق متكامل وقوي. وأوضح كلوب في حوار مع قناة «سكاي سبورت» البريطانية، أنه لا يتفهم انتقادات الجمهور بسبب عدم دخول فريقه ل»الميركاتو» بقوة، مبرزا أنه يتوفر في كل مركز على بدائل، وأنه لا يمكنه تغيير فريق توج قبل أسابيع بلقب عصبة أبطال أوربا. وأضاف كلوب أن الدوري الإنجليزي سيكون أقوى الموسم المقبل، مرشحا ستة فرق للمنافسة على اللقب. وفي ما يلي نص الحوار:

> ما تعليقك على «السوبر» الإنجليزي الذي خسره ليفربول أمام مانشستر سيتي؟
> يجب أن تكون في أوج عطائك من أجل الفوز على مانشستر سيتي. واجهنا مانشستر سيتي خلال تحضيرات الموسم الجديد، ولم نكن نعلم كيف سيتعامل اللاعبون مع تلك المباراة، خاصة أن أغلبهم غير جاهز بدنيا. لكن الشوط الثاني كان رائعا، وقدم اللاعبون مباراة جيدة، وهم يعلمون أن عليهم العمل بجد لكي يصلوا إلى مستواهم الحقيقي. هذا هو مشكل التحضيرات في بداية الموسم، يكون عليك دائما العمل بجد لكي تسترجع لياقتك، وفجأة تأتيك مباراة في وسط هذه التحضيرات، كما حدث أمام مانشستر سيتي. أعجبتني ردة فعل اللاعبين في الشوط الثاني، إذ أظهروا أن بإمكانهم لعب دقائق أطول دون مشاكل بدنية. الأمر ينطبق على الفريقين معا، لكنهما قاوما ذلك ولعبا مباراة جيدة، خاصة في الشوط الثاني. كانت لنا فرص عديدة ولسوء الحظ لم نسجلها. كان صلاح أقرب للتسجيل، ولولا تدخل والكر على خط المرمى لتغيرت النتيجة.

هل أنت قلق بعدما رأيت مستوى مانشستر سيتي؟
لا يمكن أخذ مباراة واحدة والقول إنها مثال على ما سيحدث خلال الموسم المقبل. الفريقان لم يكونا ب 100 في المائة من طاقتهما، لكنني رأيت إمكانيات رائعة من قبل المنافس.

ماذا أعجبك في طريقة لعبهم ؟
هدفهم الأول يظهر أنهم يملكون إمكانيات جيدة. يصعب الدفاع أمامهم، لأنهم يحسنون استغلال المساحات بشكل ذكي، ناهيك عن اعتيادهم اللعب أمامنا ويعرفون جيدا طريقة لعبنا.

هل هناك اختلاف في لعب مانشستر سيتي مقارنة بالموسم الماضي؟
لعبوا بعض الشيء على الكرات العالية، وهذا لم نعتده على مانشستر سيتي، وبالتالي سيكون من الصعب الدفاع أمامهم. إذا كان لديهم حارس مرمى يمكنه إرسال الكرة بقوة إلى الأمام، فلم لا يلعبون الكرات الطويلة. هذا يمنحنا فكرة عن طريقة لعبهم، لكي نتمكن من مواجهتهم في المباريات المقبلة.

لماذا رفضت انتداب لاعبين جدد في فترة الانتقالات الحالية؟
لا يمكن أن تنتدب لاعبين فقط لأن الفرق الأخرى تقوم بجلب لاعبين جدد. لا منطق لهذا التفكير. إذا أخذت قسطا من الوقت ولاحظت التشكيلة التي نتوفر عليها، ستقول هل فعلا يحتاج ليفربول للاعبين إضافيين ؟ هناك من سيقول نعم، إذ يجب انتداب بديل لساديو ماني ومحمد صلاح وغيرهم، لكن ذلك لا يهم. البعض يعتقد أن هناك لاعبين أفضل من اللاعبين الشباب الذين نملكهم في الفريق. لا أعتقد ذلك شخصيا. الأمر مثل أن تملك سيارة قديمة، لكنها تعمل بشكل جيد، لكنك تفضل اقتناء سيارة جديدة، والتي يمكن أن تتعرض لعطل.

غضب غوارديولا عندما قلت إن مانشستر سيتي بإمكانه صرف الملايير سنويا من أجل اللاعبين، ماذا تقول له؟
أسيئ فهم تصريحاتي، إذ لم أتوجه باللوم لأي ناد حول صرف أموال كثيرة في سوق الانتقالات. لكنني سأصر على كلامي، وأقول إن ليفربول ليس مثل باقي الفرق، التي تصرف سنويا ملايير كثيرة من أجل انتداب لاعبين جدد. سيكون من الصعب تقوية فريق فاز لتوه بلقب عصبة أبطال أوربا. أردت فقط شرح موقفنا في سوق الانتقالات الحالي وليس عتاب الفرق الأخرى. فسر الناس كلامي بسرعة على أنه موجه للأندية الأخرى وهذا غير صحيح. صرفنا أموالا كثيرة على الفريق الموسم الماضي، وانتدبنا لاعبين كثرا وبات لدينا فريق قوي. الآن علينا النظر للأمام والعمل مع هذه المجموعة، من أجل تحقيق نتائج جيدة مجددا.

ألا ترى في الانتدابات حلا لتقوية الفريق الحالي؟
لا يمكننا صرف أموال كثيرة في كل سوق انتقالات. لا نملك أموالا طائلة لذلك. بالإضافة إلى أن الانتدابات ليست الطريقة الوحيدة لتقوية الفريق، كما يعتقد الناس. لا يمكننا إخراج 150 مليارا أو 200 في كل مرة، وجلب لاعب والقول إنه سيقوي الفريق. مثل هؤلاء اللاعبين يطلبون منك اللعب أساسيين في كل مباراة، وهذا لا يمكن أن يحدث. لا يمكن أن تقول لهم إنكم ستبقون احتياطيين إلى أن يصاب أحد اللاعبين الآخرين أو يغيب لأسباب أخرى. يجب العمل والتركيز على ما تتوفر عليه، عوض تضييع الوقت في البحث عن لاعبين جدد. العمل هو الكفيل بتقوية الفريق وجعله قادرا على المنافسة على الألقاب. يجب أن يكون لك فريق قادر على إيجاد الحلول في كل مرة. لدينا لاعبون شباب أقوياء، سيقولون كلمتهم هذا الموسم.

مثل من؟
هناك ريان بريوستر صاحب 19 سنة، وإليوت الذي انتدبه الفريق من فولهام أخيرا، والمدافع الهولندي فان بي بيرغ، الذي جلبه الفريق في سوق الانتقالات الحالي أيضا. تجربتنا ستساعدهم كثيرا على التطور سريعا. سنحاول إبعادهم عن ضغط الجماهير. من الرائع أن ترى مثل هؤلاء الشباب في فريقك، لأنهم يملكون الرغبة والطموح لبلوغ مراتب أكبر.

هل هناك لاعبون آخرون؟
هناك لاعبون غابوا عن جل مباريات الموسم الماضي بسبب الإصابة، وهم اليوم جاهزون من أجل المشاركة في المباريات. هناك أوكسلاد شامبرلين وآدم لالانا ثم نابي كيتا. الناس ينسون أن لدينا لاعبين متميزين مثل هؤلاء الأسماء. هذا يعني أن أي لاعب يريد اللعب أساسيا، يجب أن يثبت ذلك وأن يعمل بجد من أجل المشاركة في المباريات. لدينا منافسة قوية داخل النادي في كل مركز، وهذا ما نريده فعلا. كل اللاعبين يتوفرون على الرغبة القوية ولا مشكل لدينا من هذا الجانب.

ما هو سر تألق ليفربول الموسم الماضي؟
بعض الناس يعتبرون أن تألقنا الموسم الماضي، كان سببه انتداب لاعبين كثر. هذا غير صحيح، لأن الفكر التكتيكي والعمل الجماعي كان له دور كبير أيضا. أتمنى أن يتواصل هذا التطور الموسم المقبل. بات علينا التطور في كل موسم، لأن الجميع يتطور من حولنا. التكتيك وطريقة لعبنا يمكن أن يؤثرا على طريقة لعب المنافسين. يجب علينا اللعب بهذه الطريقة مجددا هذا الموسم. لا يمكن الاكتفاء بالكلام، بل علينا العمل بجد لكي نحقق ما نطمح إليه.

من سينافس على لقب «البريمير ليغ» هذا الموسم في نظرك؟
هناك ستة فرق يمكنها التتويج باللقب هذا الموسم. إيفرتون مثلا طور فريقه وسيريد البقاء ضمن المقدمة. عملوا بجد وانتدبوا لاعبين كثرا. كانت لهم مجموعة قوية من اللاعبين الموسم الماضي، وهاهم اليوم طوروها بمجموعة جديدة. هناك أيضا أرسنال الذي سينافس بقوة مجددا، وتشيلسي مع المدرب الجديد فرانك لامبارد. لم ينتدبوا جميعهم لاعبين كثرا، لكنهم سيستفيدون مع مرور الوقت من لاعبيهم الشباب، الذين سيتطورون كثيرا.تشيلسي يملك أبراهام مثلا، وسيكون له دور فعال في فريق الموسم المقبل.

هل درست المباريات الأولى لليفربول في الدوري؟
لا لست مضطرا لذلك، ولا أملك وقتا. أعمل على فريقي وأتمنى فقط أن نقدم ما قدمناه الموسم الماضي.
ترجمة: العقيد درغام

» مصدر المقال: assabah

Autres articles